فيس بوك

الثلاثاء, 12 أيلول/سبتمبر 2017 19:21

أبو الغيط يوجه نداء الى القادة الكرد: بقاء العراق الموحد مصلحة للجميع

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

وجه الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد ابو الغيط، الثلاثاء، نداء إلى إقليم كردستان بإعطاء فرصة للحوار مع الحكومة العراقية للحفاظ على وحدة العراق.

وقال أبو الغيط في كلمته خلال اجتماع لوزراء الخارجية العرب، في مقر الجامعة العربية بالعاصمة المصرية القاهرة، ان "بقاء العراق الموحد، هو مصلحة للعراق بعربه وكورده وللأمة العربية كلها".

وأضاف مخاطبا الزعماء الكرد "أوجه ندائي للإخوة الكرد بإعطاء فرصة للحوار حفاظا على الدستور الذي شاركوا بصياغته وصونا للنظام الذي يحفظ للعراق وحدته".

حديث أبو الغيط جاء خلال تناوله في كلمته، الأزمات فى سوريا والعراق واليمن، مؤكدا على ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار الدول العربية ومواجهة أى محاولات لتقسيم الدول العربية والحفاظ على  سلامة أراضيها.

وقال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، ايضا إن "القضاء على تنظيم (داعش) الإرهابي هو بداية استعادة العراق لاستقراره"، معربًا عن ثقته في "قدرة العراقيين على التغيير".

وأضاف أبو الغيط، في كلمته أمام اجتماع وزراء الخارجية العرب أن "الانتصار على (داعش) ينبغي أن يكون فصلًا جديدًا في تاريخ الجمهورية العراقية وتكتبه كل مكونات الدولة دون استثناء".

وأشار الى ان ما يجرى فى العراق من دحر التنظيمات الإرهابية أمل جديد لعالمنا العربى وأن القضاء على داعش بداية لاستعادة الوطن بعد استرداد الأرض، معربا عن دعمه للجهود الدولية والعربية لإعادة اللاجئين والإعمار فى العراق، وثقته فى قدرة العراقيين على مواجهة ظروف نشأة داعش فى بلدهم.

وكان الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط دعا رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني إلى تأجيل الاستفتاء وإجراء حوار مع بغداد برعاية دولية.

وذكرت رئاسة إقليم كردستان في بيان، أن البارزاني أوضح لأبي الغيط، أن "الاستفتاء هو قرار شعب كردستان والقوى السياسية في الإقليم".

وأشار إلى أن "التجربة الفاشلة في المراحل المختلفة، وعدم تطبيق الشراكة والدستور والاتفاقيات، تسببا في فقدان الثقة بين إقليم كردستان والعراق" لافتاً إلى أن "الاستفتاء سيجرى في موعده".

وزار الأمين العام للجامعة العربية، العراق في في العاشر من أيلول في إطار المساعي العربية لتأجيل موعد الاستفتاء الكردي

 

قراءة 44 مرات