فيس بوك

وكالة الحدث الاخبارية - ثقافة وفن
ثقافة وفن

ثقافة وفن (706)



افتتاح معرض بعنوان . همسات الأفق ..للفنان التشكيلي العراقي ستار لقمان.
الاردن - عمان
على قاعة غاليري رؤى32 مساء الأربعاء القادم 12 تموز
افتتاح معرض بعنوان . همسات الأفق ..للفنان التشكيلي العراقي ستار لقمان.      المعرض يحوى على 30 عملا بأسلوب جديد منفذة بالوان الأكريلك على الكانفاس وبحجوم مختلفة

الفنان ستار لقمان من مواليد بغداد 1944، خريج معهد الفنون الجميله 1967، وأقام مجموعة من المعارض الشخصية كان أولها عام 1977، وتبعها بعدد من المعارض الشخصية والجماعية في غير بلد عربي وأجنبي، وحاز شهادات تقديرية، وجائزة الابداع من دائرة الفنون التشكيلية.
فنان متفرغ وله الآن مشاركه في معرض الفنانين التونسيين 2017، وله لوحات مقتناة في عدد من دول العالم وكذلك لوحه في متحف مدينة لهاريا في المكسيك...

الدعوة عامة للجميع ...

علي الوردي حفيد ابن خلدون ولسان العرب في أميركا
بشرى البستاني
مفكر ومواطن نبيل
عن دار العرب للنشر والتوزيع صدر كتاب للإعلامي العراقي سلام الشماع الموسوم بـ”الرسائل المتبادلة، علي الوردي.. بين تكساس وبغداد 1946-1950”، الذي حوى أكثر من 100 رسالة كتب أغلبها بخط يد عالم الاجتماع العراقي الدكتور علي الوردي في السنوات المحصورة بين 1946 و1950، والباقي منها بخط يد الفنان العراقي خليل الورد ابن عم المفكر.
ابن خلدون وأميركا
كشفت هذه الرسائل حجم الجهود المضنية التي بذلها الوردي في دراسته خلال تلك المرحلة، كما ألقت الضوء على جوانب مهمة من شخصيته وخصاله ومثابرته في الوصول إلى الحقيقة، ودقته في تصريف أعماله، فضلاً عن كونها أعطت صورة واضحة عن حياة الناس في العراق، والأحداث التي مرت عليهم في تلك السنوات.
كما أنها كشفت عن جهل الأميركان بعالم الاجتماع العربي الأول ابن خلدون مما دفع الوردي إلى التركيز عليه وعلى جهوده في أكثر من كتاب، أبرزها “منطق ابن خلدون في ضوء حضارته وشخصيته” الذي سلط الضوء على نظرية ابن خلدون الاجتماعية وتحليل الأسس التي تقوم عليها، كما جعل لابن خلدون القسط الأوفى في أطروحته للدكتوراه من جامعة تكساس في عام 1950، مؤكدا فيها أهمية فهم المجتمع وممارساته وعلاقاته ومدى تقدمه عن طريق الصراع والتفاعل بين الحضارة والبداوة، فهو مفكر يُعمل عقله في ما يدرس ويحلل بناءً على الواقع الذي يرى وليس على أساس غيبيات ومثاليات فلسفية.
يؤكد الوردي أن أطروحته عملت على تكوين وطرح نظريته الاجتماعية عن التاريخ الإسلامي وهي برأيه “نظرية جديدة لم يتطرق إليها أحدٌ من قبل، لأن الذين درسوا التاريخ الإسلامي لم يدرسوا علم الاجتماع، والذين درسوا علم الاجتماع لم يدرسوا التاريخ الإسلامي”، فضلاً عن وقوفه في محطات مهمة من التأمل والتحليل كقوله وهو يتأمل قراءته للتاريخ الإسلامي وتشكيله الطبقي “إني وجدت بعد الدراسة الطويلة في التاريخ الإسلامي نقطة حساسة دار حولها كثيرٌ من الصدام الفكري والاجتماعي ألا وهي ذلك التناقض بين ما يتطلب الدين الإسلامي من عدالة اجتماعية، وما حدث بالفعل في المجتمع الإسلامي من ظلم وتباين في الطبقات الاجتماعية وتبذير وفقر. لقد وجدتُ أن هذا التناقض قد أنتج ثورة الخوارج وانعزال الصوفيين وتقية الإمامية وثورات الزيديين واشتراكية الاسماعيليين وبالتالي فلسفة ابن خلدون في حتمية الظروف الاجتماعية. ورأيي أن ابن خلدون كتب مقدمته بدافع الاعتذار عن الواقع والدفاع عن هذا التناقض بين الإسلام والمسلمين”.
ولعلّ الدارس المعاصر سيجد تلك المسببات والنتائج تعيد نفسها في الكثير من المجتمعات الإسلامية اليوم مُعيدة تاريخ الظلم والتناقض وما آلت إليه من عنف وصراعات دموية، وليس ما حدث ويحدث في العراق وسوريا وباقي البلدان ببعيدٍ عنا.
    ما بذله الشماع من جهد في تحقيق هذه الرسائل وتوثيق ما جاء فيها يعد استثنائيا؛ فهو لم يقتصر على الإشارات المتفرقة
قسّم المؤلف خطة الكتاب إلى عدة فصول وشرح طريقة عمله في المقدمة، ولعلَّ العمل خمس سنوات في تحقيق هذه الرسائل يبدو واضحاً في دقة الهوامش وتوثيق المعلومة ومتابعة الغامض في اللفظ أو الجمل، مُشيراً إلى الكلمات التي غيّرها، لغوية كانت أم إملائية أم نحوية، كما وضع بين قوسين الكلمات التي فات على كاتب الرسالة وضعها سهواً فأخلّ بالمعنى، وأما ما لم يتمكن من قراءته فقد وضعه بين قوسين وأشار إلى أن “هذه كلمات لم يستطع قراءتها”، كما أضاف هوامش لتفسير بعض الأحداث الواردة في الرسائل والتعريف بالشخصيات التي ذُكرت أسماؤها، وما غمض فيها على القارئ من غير أبناء مدينة الكاظمية التي تكرر ذكرها في الرسائل.
الحب والفكر
من مضامين الرسائل يستنتج القارئ مدى اهتمام الوردي بشؤون وطنه، ومدى حرصه على متابعة الأحداث فيه، إذ يتابع أخبار شعبه ولا سيما البدو منهم والعشائر والمعدان وسكان الأهوار، باحثاً عن طرائق وصور حياتهم في أكواخهم ومضايفهم وحفلاتهم وصلاتهم وأعيادهم والمراسم الدينية وغيرها.
وإلى جانب اهتمامه بالعراق وشعبه لم ينسَ قضايا أمته المصيرية، وبخاصة قضية فلسطين قائلا “وقد طلبتْ مني في الأسبوع الماضي جمعية ‘الواي أم س أ‘ كلمة ألقيها في اجتماعها المنعقد يوم الخميس وكانت كلمة لا بأس بها، دافعتُ فيها عن قضية فلسطين وأظهرت أهمية الشرق الأدنى في سياسة العالم الجديد، وكان للكلمة بعض الدويّ حيث قابلني بعدها مندوب إحدى الصحف وأخذ مني حديثاً عن فلسطين والعراق والعرب، ولعلي أستطيع أن أرسل لكم نسخة من الجريدة التي نشر فيها الحديث وبعض الشيء عن ترجمتي الشخصية”.
شخصية علمية تنويرية
علي الوردي من خلال الصورة، التي رسمتها رسائله، كان مواطنا عراقيا نبيلاً أحبَّ وطنه وتفانى في خدمته وافتخر به، وتعدُّ دراساته في هذا الجانب الأهمَّ من نوعها، إذ يرى في الشخصية العراقية ازدواجية تحمل قيماً متناقضة ما بين البداوة والحضارة، محذراً من نتائج هذا التناقض، واصفاً العراق ببوتقة لصهر البدو المهاجرين إليه ودمجهم في السكان المتحضرين. فقد اهتم بتحليل طبيعة المجتمع العراقي واتسمت بحوثه بصيغة أنثروبولوجية، وقد شنّ حملة ضد رجال الدين في كتابه “وعّاظ السلاطين” واتهمهم بالوقوف إلى جانب الحكام ضد شعبهم، ودعا إلى نبذ الخلاف الطائفي بين الشيعة والسنة، وأوجب على المسلمين استلهام المواقف والآراء من أولئك القادة التاريخيين بدل الخلاف حول الأحداث التي غدت جزءاً من الماضي.
كان الوردي يشعر بالأسى لنسبة عراقيين أفذاذ إلى بلاد الأعاجم كأبي حنيفة والحلاج وعبدالقادر الجيلاني والجواهري، وكان يؤكد عراقيتهم وبغداديتهم، فضلاً عن المعلومات المهمة التي كان يطلبها أثناء دراسته من صور للآثار والمساجد والمراسم الدينية، فقد كان حريصاً على تقديم ما يخص موروثاته الشعبية من أزياء عراقية وملحقاتها كالغترة والعقال والعباءة العربية والسبح ليلبسها في المناسبات والحفلات في أميركا متباهياً بكل ما يخصّ العراقيين وفولكلورهم، مما يؤكد انتماءه الشديد إلى أهله ووطنه وكل ما يخصّ شعبه. ونتيجة ذلك الحب وهذه الثقة أن يتفوق في كتابة أطروحته ونيل شهادته إذ يقول في إحدى رسائله “وإني قد انتهيت من تقديم الأطروحة وقد وجدتْ لجنة الأساتذة فيها نظرية جديدة في علم الاجتماع والمفهوم أنها ستكتبُ رسمياً أو كتبتْ فعلاً إلى وزارة المعارف تخبرها بهذا الخبر الذي يدعو إلى الفخر”.
ترك الوردي ثمانية عشر كتاباً منها “منطق ابن خلدون” و”وعّاظ السلاطين”، و”شخصية الفرد العراقي”، و”مهزلة العقل البشري”، و”أسطورة الأدب الرفيع”، وغيرها، راحلاً عن دنيانا في يوليو 1995.
إن ما بذله الشماع من جهد في تحقيق هذه الرسائل وتوثيق ما جاء فيها يُعدُّ استثنائيّا، فجهده يفوق الكثير من الجهود الأكاديمية التي اقتصرت في تحقيق الكتب على إشارات متفرقة، هنا وهناك، بينما توزع جهد سلام الشماع في تحقيق الرسائل على علوم مختلفة، فلم يكتفِ بالنحو وعلم الأسلوب والتفريق بين الفصيح والعامي، بل تعدّى ذلك إلى السياسة والاقتصاد والجغرافيا والتاريخ والأنساب والتفريق بين الشخصيات والملل والنحل والمذاهب، وحتى ما يخص الأحجار الكريمة من معلومات. وعليه فإن هوامش الكتاب اتسمت بالغنى والثراء والدقة مما يضفي على الكتاب قيمة معرفية فضلاً عن قيمته العلمية. كتاب سلام الشماع في رسائل الوردي إضافةٌ نوعية للمكتبة المعرفية تُعرب عن صورةِ شخصيةٍ علمية تنويرية أعطت الدرجة العلمية العليا حقها في المثابرة والاطلاع على المصادر وتنويع المراجع وشموليتها.




الأربعاء, 05 تموز/يوليو 2017 01:51

أرواح هائمة على المدى

كتبه

علي باسم

كلية الاعلام /قسم العلاقات العامة /جامعة بغداد

 

بعد ان رحل الجميع عني وتلاشى...

بغياهب الفراق ((توام روحي ))

سادخل الليلة في صراع مع الذكريات 

والبقاء للاقوى .

 

اليكم أنتم 

كل ما يحصل غير منطقي اشعر انه تم التمهيد للجحيم قبل قليل .. اشعر إنه تم اغتيالي قبل ساعة ونصف منذ ثلاث سنوات وتحديدا منذ سقوط الموصل بيد الأوباش

يا الهي ما هذا الشعور الغريب انه يلاحقنيًً على الدوام 

لم اعد اتأقلم مع طبيعة هذا العالم (هذا العالم خال من الطبيعة ) 

استيقظت صباحا لارى خبرآ يطلق كقنبلة الهيروشيمآ وتتناقلهً كافة وسائل الاعلام . لا ريب انكم علمتم من اقصد؟ نعم قصدت صاحب الحكمة والذكاء الكبير

في نفس ذلك الصباح وبعدما نطق مقدم احدى البرامج الاخبارية عاجله عم صمت مرعب داخل ذلك المنزل الرخامي 

اتجهت خارجا من صالة التلفاز مارآ بغرفتي رأيت جوالي مكسورا وتخرج منه دموع امي . 

الشوارع مدت نفسها داخلي لتشعرني كم انا معتم .نعم فموصلنا الحبيبة قد سرقت اضوائنا .

نعلم ان العتمة تثير الرعب نعم فانا الان مرتعبً ولا شك انة امر طبيعي. في وسط العتمةً التي اشرت لها سابقا ازدادت عدد السجائر على هذا الدوار اللعين . اشعلت ولاعتي فاضأت المكان .

-ما هذا يا الله ؟ رايات سود !! اشخاص ذو لحايا وشعر طويل 

لماذا يذكرون اسمك عند القتل والذبح ؟ لماذا سمحت لهم ؟ 

لاشك انكً لم تجبني كما في المرات السابقة 

كانت هناكً رسالة قد بعثتها الىً الله . محتواها بشع جدا اليكم ببعضها 

ذهبً خبير الهندسة العسكرية م.م لتفكيك متفجرة في احدىً مناطق الموصل حسبما اذكر انها الحمدانية . كنت حينها في صفي واذا بالمدير يدخل علينا عبوسا . كعادتي عندما ارى مديرنا ابتسم لا اعلم سبب ابتسامتي لكن في كلً مرةً ابتسم اجعله يبتسمً معي . الا هذة المرة ابتسمت انا فقط نعم كنت ابله في تلك اللحظة 

دخلً قائلا :- ان م.م قد فارق الحياة بشجاعة وبسالة لكي تحيوا انتم 

بدون ايعازات بدون احاسيس من تلقاء نفسها بدأت تبكي عيناي . نعم فقد كان. م.م اخي تحت تربية رب اسرة واحدة وامرأتين .

خرجت مسرعا والدمع قد بلل ملابسي متجها الى بيتنا. 

ما ان وصلت حتى اوى جمع هائل وكبير امام منزلنا نطقت صارخا لماذا انتم هنا لا نرحب بالضيوف !

لم يستمع احد لي الجميع منشغل بالبكاء .

مرحبا امي كيف حالكً وابنتك. لم تكن امي ولا اعلم لماذا قلت هكذا انذاك ...  

كنت اكرهها جدا لانها شريكة امي في الحياة . اجل فهي ضرتنا و م.م ابنها واخي 

اذا نحن في مصيبة واحدة. لاباس سأحبها هذة المرة لانه كان يحبها .

اجابت لست بخير خارج هذا الباب هناك اصدقاء بائسين ،

في المساء الكوابيس رفيقة دربي . 

الجميع غاضب مني بسبب سهري الطويل ، لا يعلمون انني انتظر عودتة بجناحين من نور  

في الحقيقة انا انتظر الفجر لربما تاتي نهاية العالم . ساتلذذ واستمتع وانا اشاهد ابنة ترامب يتم تمزيقها الى كتل لحمية هي تستحق ذلكً!! كل هذا كان ردها 

حل الليل علينا واقر النهار رحيلة كأمر عاجل .

في لحظة وانا مستلقي اغلقت عيناي دون شعور فقد كنت هزيلا تعبا . 

 نعم اغلقت عيناي مبحرا في احلامي مارآ ب_ م.م لم اتحدث الية كانت مخاوفي كبيرة تجاه النطق ومبادرة السؤال 

هو تحدث قائلا 

لو شاء الله ان ينسى انني دمية من خرق وان يهبني حفنة حياة اخرى . سوف استغلها بكلً قواي . 

ربما قلت كل ما افكر فيه لكنني حتما سأفكر في كل ما ساقوله ،. سأعطي الاشياء قيمتها لا لما تمثله بل لما تعنيه . 

سانام قليلا واحلم كثيرا مدركا ان كل لحظة نوم خسارة لستين ثانية من النور . سوف اسير فيما يتوقف الاخرون . سأصحو فيما الكلً نيام . 

لو شاء ربي ان يهبني حفنة حياة اخرى سارتدي ذات ملابسي وخوذتي ان بقى شيئا منها فذاك الانفجار قد اتلفها بالكامل . نعم سارتديها متجها لتلك الارض الموصلية لذلك الجامع لتلك المنارة . لاخي الموصلي مسلما أو مسيحيا سنيآ كان او شيعيآ . يزيديا او صابئياً حتى وان كان دون معتقد فهذه حياته .

للطفل سوف اعطي الاجنحة وسأدعه يتعلم التحليق 

وللكهول ساعلمهم ان الموت لا ياتي بفعل النسيان بل بفعل الطغيان..... استفقت من نومي على صراخ ابي !

سبق وقلت انني في حلم ولاني عراقي اذا حلمت وجدت الدماء تغطي معصميً

انا الغراب الذي اذا حط على ورد صار صبار 

والعسل يصير علقما في فمي !

ابي مابك ما يؤلمك ؟ اجاب قائلا بصمت 

اني احمل في داخلي اعباء من الحزن المحتم اذ انني وفي اي لحظة قد اسحب الى اعمق بحر .

اتجهت القوات الامنية للموصل 

لازالت الرايات السود 

لازالت كل بقة نجسة نجستها تلك المجموعات داخل تلكً الارض العراقية

لازالت كلمة ((ولاية)) فالعراق غير مقسم الى ولايات !

قدم ما قدم من تضحيات بدماء الشهداء بشبان وكهول .

لم اكن اكتب قصة كنت انزف ....اليكم اخر ما نزفت اليكم اخر احشائي؟!

يا "رجال" أمتنا استفيقوا ما بدا لكم .. إني أرى "حنانكم" بعيدآ عن الرجولة ساقكم.. فما عدتم تميزون نساءهم من نسائكم.. حسبتم وهماً العصمة في وصايتكم.. لا ولا عقد زواج شرط سيادتكم.. خوفي أن يتسرب "ماء المروءة" من بين أصابعكم.. فلا إسمنت التفاوض يكفيكم ولا صبائغكم.. نصف الدياثة "حرف جر" عن أصولكم.. "الخنازير" وحدها لا تغار عطفا بالوكالة عن حالكم.. لا تحملوني سخف ما جنته عليكم براقشكم.. فبعض الحمل ثمر ذقناه من مزارعكم.. كبعض كلامي سهم لبعضكم !!

خالد التميمي / بغداد

 

أقامت دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية وبرعاية الوزير فرياد راوندوزي حفلا فنيا كبيرا تحت شعار ( جميعنا انتصرنا لنينوى ) تحييه على المسرح الوطني سيدة المقام العراقي فريدة مع المايسترو د.محمد حسين كمر .

ويأتي هذا الحفل تزامنا مع انتصارات الجيش العراقي والقوات الساندة في نينوى وتحرير الأراضي من دنس داعش الارهابي . 

فنانون عالميون راقصوا الرياح في الصويرة المغربية
لم تمنع رياح مدينة الصويرة القوية فنانين عالميين من الغناء والرقص وإمتاع جمهور الدورة العشرين من مهرجان كناوة.
وقد اختتمت فعاليات النسخة الـ20 من مهرجان كناوة وموسيقى العالم، بالصويرة، على إيقاعات مزج ساحر زاوج بين الموسيقى الصوفية الهندو-باكستانية وموسيقى تاكناويت.
وعاد تيتي روبان ساحر موسيقى المزج والمعروف برحلاته على طريق الشرق هذه السنة بمشروع فريد وخاص بالنسخة العشرين للمهرجان، حيث يعتبر هذا الحفل المبتكر رؤية فنية تصورها هذا الفنان الفرنسي للمزج بين الموسيقى الصوفية الهندو-باكستانية وفن تاكناويت.
ورافق تيتي روبان، المعروف بحبه للموسيقى الشعبية المغربية وفن كناوة خصوصا، خلال هذا الحفل الفنان المتميز المهدي ناسولي وفنانون آخرون مثل الهندي شهيب حسن ومراد علي خان الذي عزف على آلة (السارنجي) وزي لويس ناسيمينتو عازف القرع البرازيلي. وأبدعت هذه المجموعة من الفنانين أداء معزوفات موسيقية وقصائد تنهل من ثقافات وتقاليد الدول التي ينحدر منها كل فنان بشكل يجسد عمق وترابط الثقافات في ما بينها.
وقال الفنان مهدي ناسولي قبيل العرض، إنه عندما يقوم بعمل مشترك مع تيتي روبان أو فنان أجنبي آخر، فهو يحاول تقديم موسيقى كناوة بشكلها الطبيعي، والتي تخضع بدورها لتأثير نابع من اختلاف ثقافات وعادات وتقاليد الدول التي ينتمي إليها الفنانون الآخرون ليتكلم الجميع خلال العرض لغة واحدة هي الموسيقى.
وأشار إلى أن مهرجان كناوة أكسبه خبرة ساعدته في مساره الفني كثيرا، لأنه التقى خلال مختلف الدورات التي شارك فيها فنانين عالميين ومعلمين أثروا بشكل كبير في موسيقاه، مضيفا أن العرض الذي قدمه مع تيتي روبان إلى جانب زي لويس ناسيمنتو وشوهيب وحسن ومراد علي خان هو ثمرة عمل مشترك.








sarab/12

الإثنين, 03 تموز/يوليو 2017 03:24

نصفُ احتراق

كتبه

الدكتور وفاء عبد الرزاق

 

ارتديتُ قميصكَ..

...

لم أشمه كما تفعل العاشقات

ارتديتُه ، لأرتقي إليك،،

 زهرةٌ عريانة

 شفتي بين الأزرار

وعطريَ هدهدةُ النسيج،،

ارتديتُه

لأكون الأشجار..

مثل أطفالٍ ترضعُ الربيع

وماءِ ظامئٍ لوردة،،

بثلاثينَ خجلاً

أهديتُ المتعطّشَ من الذنب

للمغفرةِ ،

 وبكيتُ

كنتُ على وشكٍ

أن أكون ارتجاف السّيجارة

بين أصابعكَ

لولا أن شفتي البرتقال

تأمَّلتْ عطر جسدكَ واكتفتْ..

السّاعة تشيرُ الآنَ

إلى جسدينِ ونصفِ احتراقٍ

وشعاع.

العراق

حاورها / علي كريم أذهيب

 

في داخل بلد عُرف بكل ما هو جديد في مجالات الحياة ,, " نغم " فنانة تشكيلية عراقية تنظر لعينها تجد فيها لوحةً مرسومة بخيالات حضارات الرافدين , نغم ابتكرت فكرة جديدة بـأستخدام الطبيعة بإلوانها في لوحاتها المرسومة وتستخدم اوراق الاشجار والزهور المجففة و بهذا الفن الجديد رسالة جديدة فيها حداثة واطلقت عنه " اوركانا " .

 

لنعرف وأياكم من هي نغم وما هو فن الاوركانا وكيف أصبح مدرسة تشكيلية جديدة وكيف بدأت وقامت بهِ ..

 

1. مرحباً نغم .. من هي نغم الإنسانة، وما تريد من الفن التشكيلي؟

 

أهلا وسهلا بك .. نغم عبد الرحيم , حفيدة الحضارة السومرية من بلاد مابين النهرين من بغداد دار السلام تولد عام ١٩٦٥ , هي المراءة والام العراقية التي تبحث عن كل ماهو جميل من هنا وهناك لتجسيدهُ في لوحة تعبر عن الماضي العريق والمستقبل الجميل والعراقة والتراث لعراقنا العزيز .

 

2. كيف جئت إلى عالم الفن التشكيلي، وما الذي استهواك في هذا الفن العظيم؟

 

منذ الصغر ولدت فنانة موهوبة أعشق الألوان والطبيعة , هوايتي كانت الرسم والإعمال الفنية تتسيق الألوان والأزياء والزهور والديكور حيث كنت ارسم وبتلوين وأبتكر أفكار وتصاميم اشارك بها بمعارض مدرسية وبعدها نمّت الموهبة لدي بفضل عائلتي و والدي وتشجيعي وبدعمهم جئتُ إلى هذا العالم بعد أن قمت بدراسة عنهُ , مع العلم أني موهوبة منذ الصغر وخريجة معهد الإدارة ولي باع طويل في العمل مع شركات السفر والسياحة حيث كانت تستهويني أفكار الفنانون التشكيليون واللوحات العالمية والخيال ورؤية الفنان والمدارس التشكيلية وكيف عملو على انشاءها استهوتني فكرة ابتكارهم لعمل مميز .

 

3. برأيكِ أيهما يعتبر الأهم، الفن الواقعي، أم الفن التجريدي، وهل صحيح أن على الفنان أن يبدأ بالمدرسة الواقعية حتى تكون لديه مرجعية لأسس اللون وتكوين لوحته؟

 

بالطبع فان الواقع له تأثير كبير على أسُـس اللون واللوحة ولكن كل فنان لهُ أسلوب خاص في العمل والتجريدي هو مكمل للواقعية وتسجيدها بإفق خيال الفنان وانا خرجت عن هذا الإطار بخلط التشكيل مع التجريد حيث استعملت خامة لم يعمل بها أي فنان تشكيلي وهذا ما اشادو بهِ أساتذة كبار من التشكليين العراقيين وخارجهِ و كانت فكرتي أستخدام الطبيعة بإلوانها في اللوحة " اوراق الاشجار والزهور المجففة " ,.

 

4. من يرسم اللوحة، هي التي ترسم نفسها، أم الكامن في أعماق الفنان، أم موهبته وقدرته على الرسم البارع؟

 

الموهبة والقدرة عنصران مهمان بالإضافه إلى الخيال وتنسيق الألوان ومافي اعماقي من حزن أو فرح أو احساس كلها تكون لغة تحاكي اللوحة بالإضافة إلى الموسيقى وسماع الإغاني والإلحان بالنسبة لي تتغلل في أعماقي فأقوم بترجمتها في لون وفكرة ولوحة .

 

5. الفنانة التشكيلية العراقية هل وصلت إلى المكانة التي تليق بها؟

 

سابقاً نعم ولديها أصداء رنانه وحتى هذا الوقت فلدينا من الابداع نظير ليس لديه انقطاع من التشكيليات ولا أزال مثابرة وبدون تهاون من أجل الحفاظ على ذلك الصدى لإننا من حضارة سومر الابداع والفنون .

 

6. ما هي الحركة الفنية التشكيلية العراقية الأبرز في المرحلة الراهنة؟

 

الوقت الحالي وفي هذا الوضع الذي يسري في البلاد , أن نظهر للعالم التمسك بتلك الحركة وتقدمهما والعمل على بناءها بإسُس ونظم متينة للحفاظ على اصالتها.

 

7. هل تحرصين على نهج مدرسة معينة أوأكثر أم لا تتقيدين بمدرسة معينة؟

 

قمت بدراسة كل المدارس التشكيلية وأخذت من كل واحدة فكرة ولا أتقيد بحد معين حيث أني اعمل السهل الممتنع ذلك السهل والبسيط الذي يصعب التحكم به الا بدقة متناهية حيث استخدم اناملي وادخل ٣ مواضيع في اللوحة " فكرة - خيال – حرفة " , وذكرت هذا في لقاءاتي المباشرة في كافة القنوات الفضائية العراقية والعربية في دولة الامارات.

 

8. ما الشيء الذي يحرك بداخلك حس الفنانة لتبدعي عبر الريشة والألوان؟

 

الاحساس العميق والمشاعر والذكريات حلوها ومرها والاحداث والاشخاص المقربين والمحبين كلها تعمل في نطاق واحد للخروج بعمل جميل من خلال لوحتي .

 

9. كيف تتعاملين مع الألوان، كيف تختارينها، وما دور الألوان في إغناء اللوحة وجماليتها؟

 

اتعامل معها كانها قطع تكمل بعضها البعض مع زهوري المجففة وتنسيقها حسب موضوع اللوحة.

 

10. من أين تأخذين مواضيع أعمالك، وما دور بيئة مدينتك في ذلك؟

 

أفكار لوحاتي من حدث أو بيت شعر من قصيدة من سماع لحن واغنية وبعضها من فلوكلورعراقي و من الروايات وأبطال الاساطير والقصص ومن الواقع الذي نعيشهُ. 

 

11. يعتبر الفن التشكيلي من أعظم الفنون لأنه لا يحتاج إلى ترجمة، ما رأيك؟

 

من لديهِ رؤية يتعرف على هذا الفن بكل بساطة ولكنه يعبر عن المنطق والصورة الكاملة عن موضوع اللوحة وفيه تعبير كبير عن شخصية الفنان وقدراتهِ .

 

12. كفنانة تشكيلية، ماذا قدمتِ للفن التشكيلي العراقي؟

 

قدمت رسالة جديدة وفكرة فيها حداثة حيث قمت بابتكار هذا الفن واطلقت عنه تسميه اوركانا من أور ثالث مدينة من السلالة الاكدية و " كانا أيننا " آله عشتار بلاد النور و الشمس وزهرة الاوركانا نوع من انواع الداودي بلونها البنفسجي الساحر وقد سجل الفن باسمي ولدي حقوق فيه واعتبرهُ الفنانين مدرسة جديدة للتشكيلي ممكن أن يدرس مستقبلاً.

 

13. إلى جانب الفن التشكيلي ماذا تمارسين من فنون او مواهب اخرى , فأيهما تجدينه الأجمل،؟

 

لدي هويات عدة " الموسيقى و الشعر و الديكور وغيرها من الاعمال اليدوية ولكن عشقى للزهور وتجفيفها وصنع لوحات معبرة جميلة منها هي الأجمل لأني اعطي للزهور حياة أطول تدوم ولا تموت في اطار وزجاجة .

 

14. ما هي اللوحة الفنية التي تجدين نفسك منجذبة إليها؟

 

اكثر مايجذبني تاريخ حضارتنا السومرية " عشتار و بابل و اكد و اشور " وشخصية المراءة القوية الام الحبيبة والصديقة الحاكمة والعطاء شجرة بظلها نحتمي وزهرة بجمالها نسمو والتي هي المراءة لإنها اساس الحياة والماضى والمستقبل .

 

15.أخيرا لكِ حرية الكلام ... قولي ما شئتِ .. ؟

 

أخيراً .. لتكن أهدافنا وطموحنا امامنا نسعى ونعمل من اجل الافضل وليبقى اسم العراق عاليا ورايات حضارتهِ تسمو بعزتهِ وفنونهِ لانتهاون من اجلهِ وتحياتي لجميع ابناء العراق والمبدعين من شمالهِ إلى جنوبهِ والسلام والامان للجميع .

الإثنين, 03 تموز/يوليو 2017 00:37

"البيت الكبير!!"

كتبه

د.سحر أحمد علي الحارة

 

    من شرفة مطلة على نافذة غرفة صغيرة

    كانت تتسلل نظرات إلى مابداخلها:

   - عائلة مهحرة مؤلفة من عدة فتيات وام ..

    بعضهم ينام على فراش المساعدات-

    ممدودا في كل زوايا الغرفة-

    وعلى طرفها سرير..

    يتبادلن اماكن النوم كل يوم للنوم عليه..

    وتمرالايام وكل يوم يستيقظن

    إلى عمل غير مستقر..

    على الاقل يقتاتون لقمتهم والتي

    تجمعهم آخرالليل..ويتقاسمنها..

    اما للمرآة فلها نصيب من اهتمامهن بشكلهن -

    فيبادلنها بشكل دوري منذ طلوع الفجر

    ليفضن على وجوههن بعض الزخرفات

    البسيطة لظهور حسن.

    بعد فترة تغطت هذه النافذة بستار متواضع -

    ولم تعد العيون ترى مابداخل تلك الغرفة ..

    الا ماندر.

   ..بزغ الفجرورفعت الستارة..

    وكانت فرحة وزغاريد ..

    جلس الشاب إلى جانبها وهما

    يتناولان شيئا من فاكهة او حلوى مما

    وضع على مائدة صغيرة..

    بينما تختلس الصور لهما بين الفينة والفينة ..

    إنهن سعيدات لاختهما التي

    لم تنتبه حتى إلى الصور!!

    -ثم.. العيون تراقب من بعيد..

    دمعت هذه العيون لغرحة تلك العائلة المنكوبة ..

    فرحة بسيطة جمعت محبة كل العائلة

    بزغرودة وموال واغنية..

    ضيافة فقيرة..بعض من فاكهة

    وقطع معدودة من الحلوى والسكاكر..

    وقد لحقهما سكون تراتيل القبول ؟!

    فتاة تنظر بامل الرجوع إلى بيتها ..

    إلى مدينتها .. ولكن بطريقة اخرى لتكن اما ..

    وتكون بيتا..أسرويا كالذي فقدته وعائلتها؟!..

    أخواتها..المنتظرات مثلها ..

    غمرت قلوبهن السعادة ..

    والأم رافعة يديها تتوسل بتمام الخير والتوفيق..

    تسدل الستار آخر الليل..

    ويمرالزمن..

    ولم تعد تتضح للعيون رؤية مابداخل الغرفة ..

    تسارعت الخطوات ..

    هو صوت ..

    بدا مضطربا عاليا انتشر صداه إلى شرفة العيون ..

    ولكن هذه المرة ..

    الآذان تسمع فما زالت الستارة منسدلة..

    كان صوتا لصدى كلمات تتوسل ..

    كلمات تنطقها الفتاة مع عريسها ترجوه..

    لاتتركنا..

    ليس لنا من مساند.. انت رجل الغرفة ؟!!

    ومانفع حبك لو تركتني..

    انت تذهب !!

    أخشى عليك من الضياع ..

    اخشى ان افقدك..

    كما فقدنا ابي واخي ..وبيتنا..؟!

    نعم الوطن يلزمه الكثيرمن الأشداء

    ولااشك بنخوتك ورجولتك -

    ولكن انت سندنا ..

    انت رجل الغرفة !!

    وأنا أبكي..

    كان حكم القدر ان يكون الشاب

    مع صفوف حماة الوطن..

    ومن الواضح انه متحمس لتلك الدعوة .. 

    فهمت الآذان من سياق حديث الفتاة

    الذي انهته.. بكلمات تحز القلب..

    أأنت متأكد سترجع مدينتنا

    ويرجع بيتنا وذكرياتنا ..

    ولم تسمع الآذان بعدها الا كلمات متقطعة

    مع جهيش بكاء.. إنها تسلم أمرها للقدر ؟!

    بقيت الآذان تنصت ..

    وتسمع..كل يوم ..هو بخير ..تطمئن عليه - 

    يوما - ترد عليه " السلام والمجد لروحه"

    ويوما تقول:" شفاهم الله " .. 

    ويوما "مبارك تحريركم" ..

    ويوما تقول بتضرع

    "يارب ترجع بسلامة وامانة" ...

....وإلى أن كشف الستار عن النافذة.. 

    وحدقت العيون ..

    وتنبهت الآذان ..

    فكان سوادا داخل الغرفة يحضن بعضه

    بدمعات وابتسامات..

    وصرخات وابتهالات ..

    تنادي ..يااارب .. هي تنتظر؟!! ..

    وبقيت تنتظر؟!!..

    ومازالت تنتظر؟!!..

    حتى لو كان جثة ..

    مثلما تنتظر رجوع بيتها الكبير

    حتى لو كان أثر..!!؟.

          

 

الجمعة, 30 حزيران/يونيو 2017 00:26

وسقطت دولة الخرافة

كتبه

حامد الزهيري

 

قال خلافة .... فقلنا خرافة

قال باقية وتمدد... قلنا زائلة وتتبدد

قال أمير المؤمنين واسمه بغدادي

قلنا أمير الجرذ دنس بلادي

قال على منهج النبوة نحكم

قلنا بل بالسفه والكذب أنتم

قال انكم مرتدون... قلنا نعم مرتدون

لأن الله عندنا غير الذي انتم له تعبدون

قال محمد ونحن على نهجه

قلنا كذبتم بل إبليس بخيله وجنده

قال سنرى وترون.. قلنا سنرى وترون

فقال الله ( إن جندنا لهم الغالبون)

فغلبنا بفضل من عنده

لأننا رجال الله وجنده.

 

الأربعاء, 28 حزيران/يونيو 2017 05:01

أصالة: لن أزعل من بيروت أبدا

كتبه

أصالة: لن أزعل من بيروت أبدا
 خرجت الفنانة السورية أصالة عن صمتها وكشفت ما حصل معها في مطار بيروت، منذ احتجازها بتهمة حيازة الكوكايين، إلى إطلاق سراحها.
ونشرت أصالة نصري صورا عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر فيها داخل الطائرة وبرفقتها زوجها المخرج المصري طارق العريان بعد ساعات من إطلاق سراحها.
وأرفقت الصور بتعليق نشرته عبر موقعي إنستغرام وفيسبوك كتبت فيه “الحمد لله.. على قدر ما كانت الساعات الماضية طويلة قاسية وصعبة، على قدر ما فرحت بالمحبة وبالاهتمام وبالثقة التي غمرتموني فيها”.
وأضافت “ما تعودت السفر أو أوضح أو أكون متهمة، ليس لثقتي بنفسي، بل لأني ومن عمر 6 سنوات وأصغر وأنا بين الناس وكثيرون اهتموا بي، وكثيرون أضافوا لي وعلموني”، وتابعت “بيروت حبيبتي وتوأمي والناس فيها تساعدني وتحبني أكثر من غيرهم، أنا أحس أني خلقت فيها وبعشق كل ذرة من ترابها، ولن أزعل منها لأنه ما لها ذنب”.
وقالت “وصلت إلى بيتي متعبة قليلا ومصدومة قليلا، لكن أيضا عندي أمل بالضمير وخصوصا عندما قرأت بعض الرسائل لمن لا تربطني بهم مودة، ومع ذلك نفوا عني ما أشيع”.






سراب/12