فيس بوك

وكالة الحدث الاخبارية - ثقافة وفن
ثقافة وفن

ثقافة وفن (706)

 

دانيا الشيخلي - لندن

أفتتح اليوم في العاصمة البريطانية لندن المعرض الدولي الاول للفنون التشكيلية والنحت والذي اقيم على قاعة ومعرض تشيلسي للفترة من الثامن والعشرون من شهر شباط وحتى اليوم الرابع من شهر نيسان القادم.

وقد شارك في هذا المعرض العديد من الفنانين التشكيلين العرب فقد شارك من العراق الفنان علي الجبوري والفنانة مي النعيمي ومن السعودية الفنانة علوية العمودي  

والفنان عبد العزيز العامري ومن الجزائر الفنان هادي هجرس والفنان سعد رحماني ومن اليمن الفنانة منال الفضلي ومن مصر الفنانة أماني زهران والفنان حامد عزب ومن سلطنة عمان الفنان أحمد المشايخي.

وقد تضمن المعرض لاكثر من خمسون لوحة ونحت تعددت مابين الرسم التشيكيلي والرسم التجريدي والرسم التخطيطي والرسم التنقيطي والرسم الزخرفي وبعض المنحوتات.

وحضر الافتتاح الكثير من ابناء الجالية العربية والاجنبية وتميز المعرض بالتفاعل الواضح مابين الحاضرين والمشاركين من الفنانين.

وتخلل الحفل مشاركة للفنان العراقي أحسان الامام حيث أطرب مسامع الحاضرين بمعزوفات تراثية من بلاد الرافدين.

كما تحدث الفنان علي الجبوري لوكالتنا عن فكرة هذا المعرض حيث أكد بأن هذة الفكرة كانت تراوده منذ زمن وبعد مفاتحته لبعض الفنانين التشكيلين عن اقامة معرض في العاصمة البريطانية لندن لمعرفة الغرب بما تلامسه ريشة الفنان العربي لتكون لوحة فنية معبرة عن التراث العربي.

وقال بأن جميع الفنانين قد رحبوا بهذة الفكرة وتم القرار على أن يكون هذا المعرض هو الاول وسوف تكون هناك معارض اخرى خلال السنة الحالية وسوف يستمر العمل بمثل هذة المعارض سنويا بأذن الله.

 

 

دعونا نسافر الى الغربة ونتجول بين هموم مبدعيها ودليلنا هناك هو مصور يسامر الليل ويتغنى بالنهار يعشق العراق ويتذكره في كل لقطة يأخذها

 أصبح أثير داود ماهر المصور الهادئ الذي لطالما يحادث الطيور واوراق الشجر حين نظنه شارد الذهن ليربط العراق بما يراه في الغربة...

 لنفتتح حوارنا مع المصور الفوتوغرافي أثير داود ماهر ونتجول برفقته بين ثنايا ألوان صوره..

 

حاورته -- دانيا الشيخلي

المملكة المتحدة - لندن

 

س- حدثنا عن بطاقتك الشخصية 

 

اثير دَاوُدَ ماهر 

مواليد بغداد ١٩٧٠

ماجستير في تكنلوجيا الليزر والمواد ١٩٩٥ جامعة بغداد

درست التصوير في كلية هيبوود وول  hopwood hall college في مانشستر 

درّست في مختلف الجامعات العربية والغربية لمدة تزيد عن ١٧ سنة 

بعض منشوراتي يمكن ايجادها على صفحتي في الفيس بوك  https://www.facebook.com/admslc.hq/posts/1572859753002464

كذلك على فليكر 

https://www.flickr.com/admslc

 

 

س- متى بدأت موهبتك في التصوير ؟ وأثر البيئة التي نشأت بها والغربة على تلك البداية

 

 كلنا يحب التصوير وكلنا يحب التقاط اللحظات الطيبة   او المثيرة  ولكني الـذي قادني الى التصوير هو شئ مختلف قليلا … حيث  كوني استاذا في الجامعة طلب مني الطلبة ان اضع لهم مصادر وتطور الموضوع لتسجيل محاضراتي بالجامعة بالفيديو كي يتسنى للطلبة مراجعة المحاضرات خصوصا اذا كان الطالب قد غاب في تلك المحاضرة .. هذا الامر جعلني اشتري وابحث اجهزة تسجيل الفيديو حتى كنت استخدم موبايلي احيانا في تصوير الفيديو .. وبعد سنتين او ثلاث من بداية تسجيلي للمحاضرات فيديوا وخلال عملية البحث عن افضل اجهزة التسجيل في هذا المضمار وبعد البحث عن الانترنت وقراءة كثير من الفحوصات وجدت ان افضل تسجيل فيديو في ذلك الوقت كان لكاميرا كانون رقمية . الكاميرا مخصصة للصور اصلا ولكن بها امكانية لتسجيل الفيديو بديعة جدا وكانت اول كاميرا في ذلك الوقت لتسجيل عالي الدقة بما يسمى Full HD .. طبعا وقتها لم تكن لدي الخبرة الكبيرة في الكاميرات الرقمية وصورها .

كانت الكاميرا كانون 550D وبدات فعلا بتسجيل محاضراتي وتحميلها على قناتي في اليوتيوب ولكني تفاجات بجمالية الصور التي تنتجها هذه الكاميرا خصوصا ان دقتها هي ١٨ ميكابكسل بينما كانت افضل تلفونات الموبايل لا تتجاوز ٥ ميكا بكسل وصورها سيئة مقارنة بصورة الكاميرا الرقمية المتخصصة … عندها بدات بدراسة التصوير الفوتوغرافي من خلال الكتب ومحاضرات المصورين العالميين وبداتها كهواية وكنت سيئة جدا  في اولها ولكني من خلال امكانيتي وعلمي بالفيزياء وتخصصي في الليزر والضوء كان سهلا علي فهم الكاميرا وكيفية عملها والسيطرة عليها واستطعت بوقت قصير جدا فهم كل تقنيات الكاميرا الرقمية بسهولة 

 

تاثير الغربة: هذا الامر يؤلم كل مغترب بداخله وبالنسبة لي كان التصوير هو المؤنس لي جدا في الغربة … لا ادري لو كنت في وطني هل كنت ساهتم بالتصوير بهذا القدر ؟ لا ادري… ولكني ما زلت  اتخذ الكاميرا صديقة لي لتعينني على الغربة .. جمال فن التصوير يخفف عني كثير من الام الغربة والبعد عن الوطن .. ولكن الذي يحز في قلبي كثيرا هو اني لم استطع لحد الان ان اصور بلدي العراق الحبيب لاني لم استطع زيارته بعد ٢٠٠٣ .. وقد تستغربون قولي اني ارى بلدي العراق في كل صورة جميلة التقطتها لمدينة هنا او قرية هناك  .. فكل جمال  تراه عدستي اتخيل بها بلدي الجميل .. حتى اني عملت فلم قصير عن صوري في الامارات وانجلترا اسميتها الحب السري للعراق .. حيث لا صورة في الفلم تخص العراق ولكني كنت ارى العراق من خلالها وادعو الله ان يعود العراق لاهله مرة ثانية كان يكون الاجمل بين بقاع العالم

 

س-هل تذكر أول صورة التقطها

 

لا اذكر بالضبط متى التقطت اول صورة لاني دائما كنت احمل كاميرا معي والتقط صور المناظر والعائلة كعادة كل الناس .. حتى عندما كنت طفل كنت اتذكر ان والدي كان يوكل الكاميرا الي لاخذ صور جميلة لهم والعائلة .. والدي كان يشجعني جدا على الاعمال الفنية والعلمية والدمج بينهما ، واتذكر اني عملت في مصر في شقتنا اثناء دراسة الوالد هناك في عام ١٩٧٦ اول معرض زخرفة هندسية عندما كنت في السادسة من عمري 

اما على صعيد الكاميرا الرقمية  الاحترافية فقد كانت اولى الصور هي صورة ابنتي وزوجتي وكانت الصورة سيئة جدا حيث لم اكن اعرف بعد كيفية استخدام الكاميرا .. حتى اني ذهلت بالبداية قلت في نفسي ايعقل صورة الموبايل احلى من صورة الكاميرا الاحترافية؟ ولكني بعدما قرات ودرست عن تقنية الكاميرات وكيفية استخدامها و علمت بعدئذ انها من اجمل الاجهزة التي تسجل اجمل اللحظات 

 

س- من هم اصدقاء في مسيرتك الفوتوغرافية

 

ادين بالفضل الكبير للاخ الحبيب الطبيب والاديب القصصي د عبدالله الجبوري ، حيث كان لتوجيهاته لي الاثر الاكبر فنيا حيث انه مصور محترف كذلك وقد فاز بعدد من جوائر التصوير الفوتوغرافي كانت احداها جائرة امريكية لا اذكر اسم الجائرة بالضبط ولكنها كانت عن مدينة باريس في الليل. فالاخ الحبيب عبدالله الجبوري كان له الاثر الاول علي في تطوير مهاراتي التصويرية والنقاش حولها .. بعد ذلك اصبح لدي اصدقاء من خلال التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وغيرها من مواقع التصوير الكثيرة ، وبدات بالتفاعل اكثر واكثر واتعلم اكثر واكثر وبدات اركز على محاضرات بعض المصورين وقد يكون موقع B‪&‬H الذي يستقدم كل فترة مصورا مشهورا ليقدم محاضرة عن خبرته ومدة المحاضرة تتراوح بين الساعة والساعتين الاثر الاكبر على تطوير خبرتي ومهارتي التصويرية بشكل كبير جدا

وعندما قدمت الى بريطانيا لاحظت ان لا مجموعة في الفيس بوك متخصصة بالتصوير لهذه المدينة ، فقمت باستحداث هذه المجموعة وفعلا بدات اتعرف على كثير من المصورين وتبادلت الخبرات معهم  مما جعل هذه المجموعة في الفيس بوك تذكر في المجلات الفنية عندهم كمجموعة تشتمل على افضل المصورين في المدينة وقد ساعدوني اعضائها كثير في اختيار عدد من صوري للمشاركة في المعارض فيما بعد .. كذلك اصبحت هذه المجموعة مصدر يعتد به للصور الاحترافية في المجلات الفنية هناك

 

س-  من كان له الفضل في اكتشاف موهبتك

 

اظن الفضل يعود الى ابي اولا ثم اخي الحبيب د عبدالله الجبوري الذي ذكرته سابقا .. فقد كان من اكثر المشجعين لي ويقول لي انت الوحيد الذي استطعت ان تاخذ صورا جميلة لي حيث كنت اعاني من هذا الامر ، فالمصور الجيد ياخذ صورا جميلة للاخرين ولكن لا احد يستطيع اخذ نفس الصور الجميلة له .. فكان يشجعني وقد قال لي اظن انه سيكون لك اسما في عالم التصوير قريبا .. فادين له بالفضل

 

 

س_  ماذا تعني لك المنصه عند تتويجك لعمل فوتوغرافي مميز

 

ستعني لي الكثير بالتأكيد ولكني في الحقيقة لم اشارك في اي مسابقة للتصوير الفوتوغرافي وكنت اقتصر على المعارض وعرض الصور بها .. وقد اشارك فيما بعد ببعض المسابقات ولكني لست من النوع المتحمس جدا للمسابقات بقدر تحمسي على اظهار صوري في العامة واظهار جمالية ما خلق الله ومنّه علينا بهذا الجمال على هذه الارض .

 

 

س- هل كان لديك مشاركات في المهرجانات القطرية والدولية ؟ ومتى كانت اول اطلاله لك

 

كنت قد شاركت في معرضين للتصوير استمر كل منهما مدة شهر تقريبا ، حيث طالبني منظمي المعرض وقتها بالمشاركة باكثر من العدد المطلوب للصور والمخصص لكل مصور .. وهذا اعتبره تتويجا لي عندما تتاح لي الفرصة ان اشارك بصور اكثر من المقررة لكل مصور او فنان .. وهذين المعرضين كانا في مانشستر في مدينة روشدل .. احدها كان اسمه The Self  والثاني كاني اسمه Reviving the art beat in Rochdale 

 

س- أي طريقة أسهل لظهور الصورة بماتراها اجمل

 

كل الصور جميلة اذا عرف الشخص اساسيات بسيطة عن التصوير: وهي الزوايا والمحتوى والنسبة الثلاثية او النسبة الذهبية .. مواضيع قد لا تتجاوز الربع ساعة في فهمها ولكنها مؤثرة جدا في تصويب الصورة وجعلها جميلة ..بالنسبة لي احب التصوير بالطريقية اليدوية وليس الاوتاميتيكية للكاميرا.. لاني استطيع السيطرة على الكاميرا والعدسة بشكل كامل 

 

س-  ما نوع التصوير المفضل لديك

 

استطيع ان ادعو نفسي مصورا متخصصا في المناظر الطبيعية والمدن ، ولنكن اكثر دقة  لادعو نفسي اني فنان بريشة الضوء للمناظر الطبيعية ضمن المدى الديناميكي لشدة 

الضوء والبانورامي (بالانكليزي اعتبر نفسي متخصصا في HDR Panorama and vertorama Photography) .. واصبح لدي خطي الخاص في التصوير وهو موجود في صفحتي على الفيس بوك مع جميع طرقي الخاصة بالتصوير

 

س-  هل تعتبر التصوير مصدر للرزق

 

من المؤكد انه التصوير قد يكون مصدرا للرزق ، ولكن هذا الامر يحتاج لعدة امور .. الاول التفرغ له والثاني الانتشار والثالث دراسة  السوق واحتياجاته وما له علاقة به .. 

 

 

س- من هو المصور العالمي المفضل الذي تعجبك أفكاره

 

لا يوجد مصور محدد بذاته ولكني استطيع ان اقول ان موقع B‪&‬H على اليوتيوب قد عرفني بعدد كبير من المصورين ، كذلك موقع KelbyOne .. ولكني احب اعمال مصورين معينين ك:‪Joe McNally‬

‪Scott Kelby‬

واخرين كثيرين

 

 

س - ما هي الآلية أو التقنية التي تعتمدها في اختيار المكان والزمان للصورة ؟ وكيف تعمل على تسليط الأضواء عليها

 

هناك طريقتين رئيسيتين استخدمها في تحديد المكان :

الاول دراسة المنطقة من خلال النت والبحث عن المناطق الجميلة بها من خلال صور المنطقة الموجودة على النت او من خلال دليل السياحة لتلك المنطقة  واحاول ان اتواجد في تلك المنطقة في وقت مناسب للتصوير كان يكون يوما مشمسا او في اليل وقد لا تكون الظروف ملائمة وتكون ممطرة وايضا في هذه الحالة هناك طريقة معينة للتصوير

الثاني : هي الطريقة العفوية .. اذهب الى مكان ما من غير تخطيط واقوم باخذ الصور لاي شئ جميل حولي وهذي الطريقة هي اكثر الطرق التي اعتمدها .. احساسي بالجمال حولي يدفعني لالتقاط صور مميزة احيانا.. ولكني اسعى لحمل كاميرا دائما معي  لتصوير ما تقع عيني عليه من جمال.

 

س-  تتقبل النقد في حالة وجه لك على صورة تعتبرها افضل مالديك

 

تقبل النقد يحتاج تدريبا ، في البداية كنت اتضايق نوعا ما من النقد ولكن مع تطور دارستي للتصوير ومعرفتي بكثير من اسرارها ومعرفة كثير من اعما ل المصورين الكبار جعلني اشعر بصغري امام بحر علم التصوير ، لذلك اتقبل الان النقد حتى لافضل الصور ، واحيانا افرح بالنقد أكثر لان المجاملات قد تؤدي الى فشل الانسان في فنه اما النقد خصوصا ان كان نقدا علميا متقنا  فهذا اتقبله بكل رحابة صدر  واشكر من نقدني لانه علمني شئيا كان غائبا عني 

 

س- أذا هاجمك أحد النقاد ماذا يكون رد فعلك

 

ان كان نقده علميا اشكره جدا وان كان نقده لاجل النقد واثارة الانتباه اكتفي بالسكوت دون تعليق 

 

س- ماذا تعني لك الجمعيات والاتحادات المعنية بالتصوير الفوتوغرافي العربية والاجنبية

 

اظن انها مهمة جدا في حياة المصور المهني ، فهذه الجمعيات تعرف الناس على اعمال المصور وتعرضها له وتجعله معروفا بين اوساط المصورين والفنانين وتبادل الخبرات ..  

 

 

س-  التجربة التصويرية مهمة لكل مبدع أنت كيف استفدت من تفاصيل أيامك

 

احلى ما اعطي الله الانسان بنظري هو نعمة النظر .. كاميرته التي تسجل كل الاحداث .. وتبقى العين جهازا يتحكم به الانسان ومن خلاله يستطيع تفسير المنظر الذي تراه عينه .. بالنهاية الابداع يتضمن تفسير الانسان لما يراه ، فقد ارى شيئا جميلا حولي وقد يراه غيري سيئا .. استطيع ان اختصر كل هذا بجملة واحدة .. العالم حولي اصبح اجمل عندما اصبحت مصورا

 

 

س_  ما هي الصورة او اللقطة الاكثر قرباً الى روحك وهل هناك صورة معينة تريد ان تصل الى التقاطها ولم تكتمل بعد

 

ما هي الصورة او اللقطة الاكثر قرباً الى روحك؟ معظم صوري احبها وقريبه الى روحي ولكن هناك بعض الصور اعجبت كثير من الناس وابدوا اعجابا كبيرا بها ،  قد تكون صورة برج العرب وصورة البرج الملتوي في دبي هي اكثر الصور التي كانت اقرب للناس 

وهل هناك صورة معينة تريد ان تصل الى التقاطها ولم تكتمل بعد؟ اتمنى ان اصل الى ايسلاند لتصوير الشفق الاخضر ومكونات انفاق الثلج هناك ، اظنها من اجمل الصور على الاطلاق خصوصا واني احب التصوير الفوتوغرافي بالتلوين بالضوء.. اظن اني لو استخدمت التلوين بالضوء على الثلج سانتج صورا جميلة جدا

 

س_ ماذا ترى مستوى التصوير الفوتغرافي في يومنا هذا

 

مستوى التصوير متقدم جدا الان بفضل انتشار الموبايل وكاميراتها ، فهذا الامر الهم الناس لاقتناء كاميرات مهنية اكثر من ذي قبل وكبر عدد المصورين بشكل كبير مما ادى الى ظهور انواع جديدة وافكار كثيرة بالتصوير لا يمكن حصرها حاليا.. الصورة نقلت لنا كثير من الجمال وكثير من الحقيقة ايضا وقد يكون بعض الحقيقة مؤلم جدا كما يحدث في بلادنا حاليا .. ولكن صورة واحدة قد تعبر عن الف كتاب .

 

س- هل هناك غرور مصور بداخلك

 

احيانا واتمنى ان اتخلص من هذه الصفة بان اقنع نفسي اني ما زلت اتعلم واتعلم ، فالغرور سيف يقتل صاحبه واتمنى ان لا تكون بي هذه الصفة ابدا بمواصلة التعلم ومتابعة المصورين حتى المبتدئين منهم

 

س_ كيف تنظر إلى الروابط بين التصوير وسائر الفنون (موسيقى، رسم، سينما ) وبخاصة الفنون التي تعتمد التكنولوجيات الحديثة (فيديو، الأجهزة المعلوماتية والسمعية )

 

الرسم جميل جدا واحبه حبا كبيرا واتمنى لو اني اعرف الرسم او اتقنه كالفنانين الاخرين ، ولكن العلاقة الجميلة بين الرسم والتصوير هو ان التصويرَ رسمٌ بالضوء وهذا ما جعلني استخدم الضوء احيانا في تلوين بعض المناظر اثناء التصوير …. الفيديو مشتق اصلا من التصوير ، فالفيديو عبارة عن صورة متعددة تتلوا الاخرى فتظهر بشكل متحرك  ملحقة بصوت كيف تعطي حياة للصورة ، فلا اظن ان هناك فروق كفنون متنوعة .. ولكن احد اصدقائي الذي شجعني كثيرا على التصوير ودعمني ماليا وقتها  وهو “الاستاذ يحيى حمزة” نبهني على امر مهم حيث قال لي “نحن نعلق الصور والرسوم على الحائط ونراها جميلة ونراها مرارا وتكرارا ولكن لا تستطيع تعليق فيديو او موسيقى ودائما نحتاج لجهاز كي تشغلها ، لذلك الصورة والرسم ادوم  من الموسيقى والفيديو” وقد اقتنعت بوجهة نظره الجميلة 

 

س_هل يمكن أن تحدثنا عن بعض مشـاريعك المستقبلية

 

حلمي ان اقوم بمعارض للتصوير والرسم يشارك بها عدد من المصورين والفنانين ايضا ونقوم على بيع هذه الاعمال للناس لدعم المشاريع الخيرية واطعام الجوعى من اهلنا المظلومين في العراق وسوريا وغيرها من بلاد العالم .. ما تمر به الفلوجة الان اوجع قلبي جدا وقبلها تجويع السوريين في مظايا وغيرها .. واجب علينا كانسانية ان نقدم شئ جميلا للناس يتمتعون بمنظره اولا ويشاركون بشراءه ليدعمون المحتاجين من البشر الذين لا يجدون لقمة عيشهم اليومية نتيجة حصار الظالمين عليهم .. حلمي انه عندما يتبرع شخص لمساعدة اناس ان يحصل بالمقابل على لوحة جميلة توضع في بيته او مكتبه تسعده اولا ثم تذكره دائما بسبب شراء اللوحة فيستمر بالدعم والتبرع للمحتاجين .

 

 

س-  هل أنت أحد المصورين المظلومين في الاعلام

 

لا ادري ، ولكنه ايضا تقصيرا مني ، حيث اني كسول جدا في الاتصال بوسائل الاعلام المختلفة لعرض اعمالي  .. علما ان المجلات الفنية في مانشستر تتواصل معي لنشر صوري في مجلة فنية جميلة ويعتبروني من المصورين المعتبرين حيث يضعون صوري عادة في الصفحات الاولى للمجلة ويطلبون مني مشاركتهم اعمالهم ومعارضهم وهذا دليل على اهتمامهم بي هناك ولكني كسول نوعا ما اعلاميا عندما انتقلت بالقرب من لندن.

 

 

س_  برأيك ما الذي يمنح المصور حافزاً للعطاء ومجالاً أكبر للحضور بشكل مختلف ومميز

 

حب الناس وتفاعلهم مع صوره اولا ثم مع شخصيته ثانيا .. المصور له رسالة معينة عادة ورسالتي هي اضفاء الجمال على الامور حولنا وتبيانها للناس ثم استغلال اعجاب الناس في مساعدة الناس ..

 

س- لو لم تكن مصورآ فوتوغرافيآ فماذا كنت تتمنى أن تكون

 

رساما

 

س- ماذا تعني لك المرأة في مشروعك التصويري

 

المراة هي السكن والسكينة والجمال الهادئ والصارخ وكل ما يمثله الجمال من معنى ..   ضعفها يلهمني كثيرا وابتسامتها تضفي الفرح على روحي .. لذلك احاول بصوري ان اتقرب كثيرا من طبيعة المراة الجميلة ورقتها وضعفها وحنانها ... 

 

س- حكمة مفضلة لديك

 

الله لا يقدر لك الا الخير والافضل دائما .. فاستعن به دائما واستخيره دائما في الامور كلها

 

س- ما هي اثمن جائزة حصلت عليها؟

 

لا اجمل من جائزة حب الناس لي كطلابي واصدقائي واقاربي ومعارفي وعلى راسهم حب والدي وامي

 

س_ كثرة المصورين في الانترنت هل هو أمر صحي ام مزعج بالنسبة لك كمصور

 

بالعكس يفرحني ولا يزعجني لاني احيانا اتعلم من مبتدئ امورا ما كنت لاعرفها من محترفين، ويبقى الانترنت مجال مفتوح للجميع وبه الغث والسمين ومن كل حدب وصوب .. فزبد البحر يذهب هباءا اما ما ينفع الناس فيبقى في الارض .. والمصورين حالهم حال الامور الاخرى .. دائما صاحب الصورة المهنية الممتازة يبقى ويعرف ويميز اكثر من غيره. الانترنت اتاح فرصة لي ولغيري من المصورين ان يشتهروا وتنشر صورهم ويشاركون في معارض واعمال مهمة 

 

س- كلمة اخيرة

 

اشكر لكم اهتمامكم كما اشكر القائمين على مؤسستكم للاهتمام بالاعمال الفنية واتمنى ان يكون هدف كل فنان ومبدع وعامل واستاذ جامعي او طبيب او مهندس ان يكون هدفه مساعدة المحتاجين في شئ مما يحصل عليه من فضل الله .. فهذا اطهر للنفس واطيب للمال واحلى للعين .. جمال الروح يعكسه عمل الانسان واتقانه … مشكورين

فيفي عبده تفقد القدرة على النطق والحركة بعد تناولها دواء بالخطأ
 تعرضت الفنانة المصرية فيفي عبده لوعكة صحية شديدة بعد تناولها دواء خاطئ، وحذرت جمهورها من الوقوع في نفس الخطأ.
فيفي كتبت على حسابها عبر “أنستجرام”، “عاوزه أقولكم كل غلطة وأنا طيبة أوعوا حد يأخد أي دواء آلا لما يرجع للدكتور ويقرأ النشرة بتاعته كويس جدا لأَنِّي خدت دواء من واحدة صحبتي بثق فيها جدًا لكن الدواء طلع بتاع صرع واكتئاب وكهرباء زيادة في المخ وخلاني مش قادرة أتكلم ولا أتحرك وخلاني مروحش أشوف الفنانة شويكار ولا الفنان حسني شريف”.
الفنانة المصرية أضافت “أنا بحمد ربنا علي كل شي و الحمد الله أنا بقيت كويسة إلي حد ما والحمد الله علي كل شي وكل غلطة وأنا طيبة وما يقع إلا الشاطر .”
 

 

 

سراب/12

محمد سعد: زوجتي لا شأن لها بعملي ولم أسخر من أحلام
 قال الفنان المصري محمد سعد أنه تفاجأ من شدة الهجوم عليه بعد حمله للفنانة اللبنانية هيفاء وهبي في برنامج “وش السعد”.
سعد قال “حملي للفنانة هيفاء وهبي كان جزءاً من سياق الدراما لإضفاء موقف كوميدي، ولا نقصد به الإثارة أو إزعاج المشاهد كما ردد البعض، وقد أدهشني غضب البعض على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً أن هذا المشهد لم يتجاوز الخمس ثوانٍ على الشاشة”.
الفنان المصري قال إن البرنامج حقق النجاح بدليل أنه تلقى العديد من ردود الفعل على مستوى الوطن العربي، وهنأه بعض أصدقائه بفكرته المتميزة، مشيرًا إلى أنه لا يهتم بالانتقادات.
أما عن سخريته من المطربة أحلام في البرنامج قال سعد “لم أنتقدها لكنني ركزت على جزء في شخصيتها وهو الوضوح والصراحة وعدم المجاملة في إعطاء رأيها، وهذا الشيء معروف عنها، وهي دائماً ما تعترف به في مقابلاتها الإعلامية، وجاء ذلك أيضاً ضمن سياق الدراما، فأحلام من أهم المطربات في الوطن العربي، ولها جماهيرية ضخمة، كما أنني أكنُّ لها كل الاحترام والتقدير، وأحب اجتهادها في فنها وبحثها الدائم عن تقديم كل ما هو جديد ومختلف في الموسيقى والغناء”.
وعن علاقته بزوجته وأولاده أكد سعد أنه يفضل إبعادهم عن الأضواء، وتحدث عن زوجته وقال “زوجتي وأولادي لا يتدخلون في عملي ولا آخذ رأيهم، لأنهم ليسوا على دراية بالفن مثلي، فزوجتي تدعمني على المستوى الشخصي، وتوفر لي الجو الأسري الهادئ الذي يتيح لي التركيز في عملي وعدم الانشغال بأي شيء آخر، فهي تتحمل مسؤولية الأسرة والأولاد لأتفرغ لعملي تماماً، وهذا أهم دعم يتمناه أي زوج من زوجته .”.

 

باهر/12

أحلام ترد على هجوم اللبنانيين عليها
 قالت الفنّانة الإماراتية أحلام، إنها لم تقصد أبداً الإساءة إلى اللبنانيين، مشيرة إلى أن كلامها كان تجاه أُناس محددين.
وجاء كلام أحلام في معرض ردها على تغريدة لمقدمة البرامج اللبنانية رانيا برغوث التي قالت “فضلت ساكتة لأني بحبك، بس يا ملكة لحد إهانة بلدي ما بقدر. مضبوط عنا مشاكل بس طول عمرنا منكرم ضيفنا، وبالأخص انت”.
وأجابت أحلام “لكِ مني ولكل شعب لبنان الحب والتقدير…”، مضيفةً أن بعض الإعلاميين الذين هاجموها لا يمثلون لبنان.
وأوضحت في سياق الفيديو الذي أعادت تغريده عبر حسابها على “تويتر” مغردةً: “كان من شاعر إماراتي سبق ان هاجم برنامجي بس لما شاف القذارة والفجور في الخصومة لدى من يدعون بالإعلاميين”.
وأضافت “قام بنشر هذا الفيديو لاني مهما اكون انا بنت بلادهم وبنت الإمارات ودمهم ولحمهم وما راح يرضى لهم ابدا. انا الوحيدة اللي كنت اجي لبنان وأشجع ع الهواء زيارة لبنان ومحبتي للبنان بسبب احترامي ومحبتي لك هذا ردي وواضح كلامي بعض الاعلاميين .…”.

 

 

باهر/12

الإمارات تصدر أول كتاب بتقنية الواقع الافتراضي
أطلقت هيئة الشارقة للكتاب أول كتاب بتقنية الواقع الافتراضي على مستوى العالم باللغتين العربية والإنكليزية، وذلك ضمن حملة ترويجية تنظمها للتعريف بالدورة الثامنة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل الذي تقام فعالياته خلال الفترة من 20 إلى 30 أبريل المقبل في مركز إكسبو الشارقة.
وجاء اختيار الهيئة لتقديم الكتاب بتقنية الواقع الافتراضي والتي تمكن الطفل من العيش داخله وملامسة أحداثه مباشرة، بهدف توظيف كل أشكال التكنولوجيا لاستقطاب شريحة الأطفال وحثهم على القراءة عبر استغلال شغفهم بالتكنولوجيا وجديدها.

 

سراب/12
 
 
 
 

    

العراق - صلاح الدين

 

دعونا نسافر الى سامراء ونتجول بين سفوح ملويتها ودليلنا هناك هو شاعرٌ يسامر الليل ويتغنى بالنهار يعشق سامراء كعشقه لحروف ابياته فأطلق عليه السامرائي 

اعتلى المنصه عديد المرات فأبتسمت له وصفق الجمهور حباً به وبصوره التي يرسمها بحروفه الذهبيه فأصبح علي السامرائي الشاعر الهادئ الذي لطالما يحادث الطيور واوراق الشجر حين نظنه شارد الذهن ولد مع بداية حرب فحمل الورود والكلمات الدافئه ليدافع عن الادب العراقي لنفتتح حوارنا مع الشاعر علي السامرائي ونتجول برفقته بين ثنايا ابياته ومشاعره ومعانيه 

حاورته سجى اللامي

س- حدثنا عن بطاقتك الشخصية 

ج- البطاقة الشخصية :علي محمد خلف السامرائي ، مواليد:١٩٨٠ ، الحاله الاجتماعيه:متزوج ، السكن:سامراء ، التحصيل الدراسي:بكالوريوس لغه عربيه

س- متى بدأت موهبتك في الشعر ؟ اثر البيئة التي نشأت بها على تلك البداية

ج- البدايه انا كنت من عشاق سماع الشعر الشعبي العراقي وبدأت احاول كتابة الشعر.وشعرت أن لدي موهبه وبالاستمرار تطورت ونمت وكانت البدايات بسيطه في أيام الجامعه ولكن الدخول الفعلي للوسط الشعري عام ٢٠٠٥ والشعر كلما ابحرت فيه تشعر انك لازلت في بداية الطريق أما البيئة التي نشأت بها سامراء مدينه جميله تحمل من المعالم التأريخيه الكثير اضافة الى انها مدينه مقدسه لها مكانتها الدينيه في خارطة العراق.ونهر دجله رافد لكل من له موهبه ان يغرف من عذوبته

س-هل تذكر أول قصيده كتبتها

ج- أول قصيده كانت طلب من صديق لقصه حب بالجامعه 

اسم القصيده (خلص وكت الدراسه)

س- من هم اصدقاء في مسيرتك الشعريه

ج- علاقتي طيبه بكل الشعراء من مدينتي ومن المحافظه لا أستطيع حصرهم بأسماء الكل قريبين الى روحي

س-  من كان له الفضل في اكتشاف موهبتك الشعرية

ج-  الفضل بعد الله كان للشعر نفسه

س_  ماذا تعني لك المنصه

ج_ المنصه هي حلم كل شاعر ان يقف خلفها ويعرض نتاجه على الذائقه

س- هل كان لديك مشاركات في المهرجانات المحليه والقطريه وفي برامج الشعر في القنوات الفضائيه ومتى كانت اول اطلاله لك

ج- نعم كانت لدي مشاركات في المهرجانات على صعيد المحافظه فقط.اما الاماسي كانت لدي مشاركات خارج المحافظه كانت لدي لقاءات في القنوات الفضائيه على الرغم من قلتها بسبب ان اغلب البرامج الشعريه تعنى بالعلاقات الشخصيه والابداع دائماً مايكون مغيب إلا انها كانت لها سبب في انتشار بعض قصائدي. وأول اطلاله كانت في برنامج شهد وشعر من قناة الفيحاء الفضائيه،

س- أي لغة أسهل لكتابة الشعر عند علي السامرائي

ج- الشعر الشعبي اكثر تأثيراً على المستمع من الشعر الفصيح لانه بعيداً عن التعقيد ويصل بطريقه اسلس وبعيداً عن التكلف

س-  ما نوع الشعر المفضل لديك

ج- كل الالوان جميله وانا من عشاق الدارمي والقصيد

س- هل الاوزان الشعريه مهمه للشاعر.ولماذا؟ وهل كتبت اوزان متنوعه في كتاباتك

ج- اكيد مهمه لأن الشعر وزن وهذا مايمزه عن الكلام العادي..

نعم كتبت الشعر بعدة اوزان..اذا استمر الشاعر بكتابة وزن واحد في اغلب قصائده تكون ممله ورتيبه

س-  هل تتعتبر الشعر مصدر للرزق

ج- الشعر اسمى من ان يقيم بالمال..للأسف البعض وليس الكل جعلو منه مصدر رزق،

الشعر رساله لكن في الفتره الاخيره بسبب الظرف المادي الصعب اضطر بعض الشعراء ان يأخذو مقابل لقراءة قصائدهم

س- من هو الشاعر المفضل الذي تعجبك أفكاره أو تقرأ له

ج- انا حقيقه ضد ان يكون لدي شاعر مفضل انا مع القصيده

س- من هو الشاعر الحقيقي برأيك

ج-  الشاعر الحقيقي من يجذب حواسك جميعها لسماع قصيدته

س - ما هي الآلية أو التقنية التي تعتمدها في اختيار عناوين نصوصك؟ وكيف تعمل على تسليط الأضواء عليها

ج- في اغلب كتاباتي اترك اختار من القصيده مايكون ملائم لموضوعها واسميها بها..

في الوقت الحاضر مواقع التواصل الاجتماعي يستخدمها اغلب الشعراء لنشر نتاجهم وانا منهم

س-   الشاعر الحقيقي متفوق إنسانياً كما تؤمن .. فهل توجد إنسانية في عصر قريتنا الكونية؟ وماذا ترى في العولمة

ج- الانسانيه موجوده في قلوب الفقراء اما من ملك المال او السلطه او كلاهما معاً تجرد منها للأسف

س-  تتقبل النقد

ج-  برحابة صدر أذا كان النقد واقعي وليس فيه تسقيط او انتقاص

س- أذا هاجمك أحد النقاد ماذا يكون رد فعلك

ج- ذا كان على حق احاول ان اصحح اخطائي

أما اذا كان التهجم من دون وجه حق اكيد سوف اواجه هذا التهجم

س- ماذا تعني لك جمعية الادباء الشعبيين في صلاح الدين

ج-بيت لكل الشعراء وعلى الرغم من قلة الدعم الحاصل من وزارة الثقافة والاعلام إلا انها تعمل بالمستطاع والفضل يعود الى القائمين على الجمعيه. رئيساً الدكتور علي بدر والشاعر عبد الرحمن الباز ولاستاذ هاشم وغيرهم

س-  التجربة الأدبية مهمة لكل مبدع أنت كيف استفدت من تفاصيل أيامك

ج- على الرغم من جو العمل ورتابة الحياة ومللها كان لليل الحصه الاكبر من الاستفاده في الكتابه

س_  ما هي القصيدة الاكثر قرباً الى روحك وهل هناك قصيدة بدأتها ولم تكتمل بعد

ج_ كل القصائد قريبه الى روحي والاقرب قصيده فخر عنوانها(ماذبيت شص) نعم هنالك قصيده في طور الاكتمال لازالت في مرحلة الكتابه

س- كيف ترى الشعراء اليوم

ج- مستقبل جميل لجيل واعد يكتب بطريقه رائعه

س_ ماذا ترى مستوى القصيدة الغنائية في يومنا هذا

ج_ هناك نصوص رائعه غُنت بأصوات جميله وبلحن راكز ولكنها قليله اما الغالب فيه اسفاف كلاماً ولحناً وتصويراً

س- هل هناك غرور شاعر بداخلك

ج- مو طبعي الغرور وما احب انغر.. رغم مالوني يكتل حيل.. بيه املوحه مال اسمر..

سألتي نثراً

واجبتكي شعراً

س_ كيف تنظر إلى الروابط بين الشعر وسائر الفنون (موسيقى، رسم، سينما ) وبخاصة 

الفنون التي تعتمد التكنولوجيات الحديثة (فيديو، الأجهزة المعلوماتية والسمعية )

ج_ الشعر حاله حال الفنون الاخرى يعني بالتصوير والخيال ومحاكاة الاخر ورسم ملامح لشئ يراه الشاعر من زاويته الخاصه يعني ان هناك علاقه وثيقه وقد يستمد الشاعر موضوع لقصيده من لوحه او من فلم

س_هل يمكن أن تحدثنا عن بعض مشـاريعك الثقافية والأدبية المستقبلية

ج_ هنالك مشروع قريب انشاء الله سوف يرى النور قري

س- هل هناك شعراء مظلومين لم يأخذوا  حقهم في الأعلام

ج-  وما اكثر الشعراء المظلومين في العراق بسبب العلاقات التي تهيمن على برامج الشعر كما ذكرت والتي تؤثر ايضاً على المشاركات في المهرجانات الشعريه

س-  هل أنت أحد الشعراء المظلومين في الاعلام

ج- ربما اكون اوفر حضاً من زملائي لأني خرجت بلقاءات تلفزيونيه قليله..أذا ما قارنت نفسي بوجوه كثير استهلكتها البرامج الشعريه نعم اكون مظلوم

س_  برأيك ما الذي يمنح للشاعر حافزاً للعطاء ومجالاً أكبر للحضور بشكل مختلف ومميز

ج_  الراحه النفسيه والتنافس الشريف حافزان للتميز

س- لو لم تكن شاعراً فماذا كنت تتمنى أن تكون

ج- شاعر ايضاً لأنه الداء والدواء

س- ما هو موقفك من الحكومه العراقيه الأن

ج- حالي حال الاف العراقيين المفلسين من احلامهم

س- ماذا تعني لك المرأة

ج- المرأة .. مرآة يقف امامها الرجل ليرى نفسه

س_ ما هي نقطة ضعف علي السامرائي

ج_ نقطة ضعفي هي دموع الاطفال لأنها تكون صادقه

س- حكمة مفضلة لديك

ج- أن يعبرك القطار خيرٌ من أن يدهسك

س- علي السامرائي أين هو من ابجدية الحب واسوار العاطفه

ج- دائماً في المقدمه في ركب الحُب

س- ما هي اثمن جائزة حصلت عليها؟

ج- حصلت على جوائز وشهادات تقدير والاثمن حب الناس والاصدقاء

س_ كثرة الشعراء في الانترنت هل هو أمر صحي ام مزعج بالنسبة لك كشاعر

ج_ للاسف اصبح اطلاق اسم شاعر لكل من يحلو له ان يقال عنه شاعراً وهو لايحمل من مقومات الشعر شئ بالنسبه لي يكاد ان يكون مزعجاً هذا الامر

قصيده من قصائدك وجديدك لوكالة الحدث الدوليه

القصيده..

شكو زاغور عايف بيه نيشان..

أبد ما خاف من لدغ الحيايه.

شكثر بالصحره ضاعو وآني رديت..

وصلت وكلهة ظلت بس ورايه..

كشختي ومشيتي ونگﻻة الجدام..

نسق والمشيه چن مشية سرايه..

إبن بستان رابي ويه العصافير..

الفراش ويايه من اطلع حمايه..

بس للغربي أمدن ريتي خطار..

عذب وبروده اجيسنهة بهوايه..

من مگفاهة بنت البيت إذا خوش..

نظيفه أعرفهة من ذيل إلعبايه..

ابرگعهن برمش عيوني إذا ليل..

شريفه دموعي ماهدهن عرايه..

سيف إلساني شايل هيبة إذراع..

حلگي وما مطگته إعله النثايه..

اماشي العنده موقف ثابت وياي..

افرزن زين واعرف بالنوايه..

بوكت ماچان حملي يهد المتون..

مشيت وراسي چان يطخ سمايه..

الوكت غير علي وادم چثيرين..

ولكن ثابت آني بمستوايه..

إذا تخاف الله لتسولفلي قرأن..

ما يمشن علي طول اللحايه..

المعلم من نبرته تهابه طﻻب..

لذلك مو شرط يلزم عصايه..

افوت ابفالي مافرلك دواليب..

أگش الزبدة واحچي من النهايه..

بالمليانه صوتي يهز حياطين..

بعد بالفارغه يخوف صدايه..

 

كلمة أخيرة لمركز الحدث الاخباري ختاماً ماذا تحب أن تقول

ج- اتمنى ان اكون خفيف الظل على مسامعكم وشرف الي ان اكون في ضيافة وكالة الحدث الدوليه

وشكراً للإعلاميه سجى اللامي على هذا الحوار الممتع

العراق - بابل

متابعه / د. نعمان الخزرجي

  

نظم قسم النشاطات الطلابية في جهاز الاشراف والتقويم العلمي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المهرجان المسرحي الطلابي الاول في رحاب جامعه بابل كلية الفنون الجميلة اذ قدمت عروض مسرحيات  من قبل 12  جامعه للفترة من 2016/3/24-19 وبواقع عرض 11 مسرحية  وتم استبعاد عرض واحد لامور ادارية واستمرت العروض لمدة أربع أيام  وقال رئيس قسم النشاطات الطلابية الوزارية الاستاذ الدكتور  حسام المؤمن أن هذا المهرجان أفرز العديد من المواهب الشبابية على مستوى المسرح الجامعي والذي هو بحق رافدا حقيقيا للمسرح العراقي ... وبالتالي يطمح العراق للمشاركه في منافسات المهرجان المسرحي الطلابي للجامعات العربية مستقبلا وبدوره ثمن جهود جميع اللجان العاملة في فعاليات المهرجان ومنها اللجنه التحضيرية واللجنة التحكيمية واللجنة الإعلامية الوزارية واللجنه النقدية  واللجنه التقنية واللجنه الفنية وقسم أعلام جامعه بابل ....وكانت النتائج من نصيب الجامعات كالآتي : 

جائزة أفضل ديكور للطالب حيدر أبو الشأن كلية المستقبل 

جائزة أفضل موسيقى حسام كريم من البصرة

جائزة أفضل عمل جماعي مناصفة مسرحية نحت في هاملت البصرة  ...وكربلاء مسرحية سر الانتصار 

وجاءزةافضل ممثل مناصفة الطالب محسن خزعل من ذي قار والطالب محمد حمزة من كلية الحلة الأهلية وجائزة أفضل مخرج الطالب نور الدين مازن عن مسرحية مارثون

وحصول الجامعة التقنية الوسطى عن مسرحية الشهيد جا ئزة اللجنة التحكيمية الخاصة الى الطلبة الموهوبين لغير الاختصاص

 
'عودة الرومان' على مسرح الجم التونسية 
احتضن مسرح قصر الجم التاريخي شرقي تونس، عرضا فنيا، بعنوان "عودة الرومان"، ضمن فعاليات "الأيام الرومانية في تيسيدروس" (الاسم الروماني القديم لمدينة الجم)، التي انطلقت الجمعة الماضي.
وعبر أحد الطرق المؤدية إلى قصر الجم، تقدمت، على أنغام الموسيقى، فرقة من الجيش، في مشهد تمثيلي، متوشحة بالألبسة التقليدية الرومانية، محيطة بحاكم المدينة الذي يرتدي درعا برونزيا واضعا على رأسه تاجا.
ولم يخل المشهد من النساء اللاتي ظهرن وهن يحملن سلال الورود ومعهن الأطفال في محاكاة لاحتفالات المدينة في ذلك العصر، وقد اصطف الموكب على نحو 3 طوابير يتقدمهم قائد الجيش وكبير الحراس.
وفي الباحة المجاورة للقصر الذي شيده الرومان، جلس الآلاف من المشاهدين الذين قدموا من كافة المدن التونسية، على المدارج حول منصة الحاكم الذي رافق الحاكمة، وعلى جانبيه أعضاء من مجلس الشيوخ، وقد شهدت الحلبة عروضا مختلفة من الرقصات الرومانية، وعروضا متميزة للمصارعين الرومان.
وقال رضا حفيظ المشرف على التظاهرة إن “اللوحات الفنية الراقصة ومشاهد المصارعين، هي الأولى من نوعها في مدينة الجم، التي تحاكي عرض "لودوس" الذي كان يقدمه أثرياء المدينة والسياسيون في العهد الروماني عند اقتراب المواعيد الانتخابية لكسب ود الجماهير”.
وقدم الاستعراض الفني شبان تونسيون وناشطون من المجتمع المدني.
 
باهر/12
 
 
 
 

    

 

 

صدر عن دار الحكمة للطباعة والنشر -لندن كتاب الشيعة العرب للعلامة السيد محمد علي الحسيني الامين العام للمجلس الاسلامي العربي في لبنان.

وقد اصر السيد الحسيني هذ الكتاب بعد ان تمخّضتِ الأحداثُ والتطوراتُ السياسيةُ المتسارعةُ خلالَ العقودِ الثلاثةِ المنصرمةِ عن العديدِ من التداعياتِ والمستجداتِ المتباينةِ، وأفرزَتِ الکثيرَ من الأمورِ والقضايا المختلِفةِ التي أثّرتْ وتٶثرُ بشکلٍ أو بآخرَ على الأوضاعِ في عالَمَيْنا العربيِّ والإسلاميِّ.

 الشيعةُ العربُ الذين صار موضوعُهُم من المواضيعِ المهمةِ والحساسةِ، خصوصاً بعد أنْ تداخلتِ العواملُ الخارجيةُ والعقائديةُ والسياسيةُ مع بعضِها البعضِ، وبدأ يبرُزُ  سياقٌ يسعى لطرحِ الشيعةِ العربِ کحصانِ طروادةَ أو كسکينةٍ في  خاصرةِ الأمنِ القوميِّ العربيِّ، ولأسبابٍ وأهدافٍ"مغرضةٍ" و"مشبوهةٍ"، کان هناك سعيٌ من أجلِ جعلِ الشيعةِ العربِ حالةً خارجةً عن الإجماعَيْنِ الوطنيِّ والقوميِّ العربيِّ.

 

هذا الکتاب " الشيعة العرب "لمولفه العلامة السيد محمد علي الحسيني ُ، يسعى للتصدي لهذا الموضوعِ الحساسِ وتناولِهِ من مختلِفِ النواحي، والترکيزِ على "الأغلبيةِ الصامتةِ" للشيعةِ العربِ والذين هم مَنْ سيقرّرُ الاتجاهَ والسياقَ النهائيَّ لهذا الموضوعِ، مَعَ ملاحظةِ أنّ هذا الکتابَ يتصدّى أيضاً لموضوعِ أولئك البعضِ من شيعةِ العربِ المنبهرينَ بالمشروعِ الإيرانيِّ، حيث يعقدونَ عليه الآمالَ ويظنونَهُ مشروعَ الخلاصِ للشيعةِ العربِ، ويُبَيِّنُ حقيقةَ  وواقعَ ذلك المشروعِ  وتعارضَهُ الکاملَ مَعَ مصالحِ شيعةِ العربِ، ويٶکّدُ على أنّ مصيرَ شيعةِ العربِ وبناءً على العديدِ من المعطياتِ والعواملِ المختلفةِ، مرتبطٌ بأمّتِهِم العربيةِ  وأنهم جزءٌ لا يتجزّأُ منها.