فيس بوك

الثلاثاء, 12 أيلول/سبتمبر 2017 21:45

كتلتان كورديتان: قرار البرلمان العراقي يحمل تهديدا واضحا لكوردستان

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)


كتلتان كورديتان: قرار البرلمان العراقي يحمل تهديدا واضحا لكوردستان
اعتبر كتلتا التغيير والجماعة الاسلامية الكورديتين في البرلمان العراقي ان القرار الذي أصدره الاخير يوم الثلاثاء بشأن استفتاء الاستقلال يعتبر "مجحفا" ويحمل تهديدا واضحا ضد إقليم كوردستان والمناطق المتنازع عليها.
وقالت الكتلتان في بيان تلاه النائب عن الجماعة الاسلامية احمد حاجي في مؤتمر صحفي حضره نواب الكتلتين في مقر البرلمان العراقي، إن "كتلتي التغيير والجماعة الاسلامية قد اعلنتا سابقا وبكل وضوح وبعدة مناسبات بضرورة تاجيل الاستفتاء في اقليم كردستان وباقي المناطق خارج الاقليم ومنها كركوك لحين حل الخلافات والمشاكل بالحوار والطرق الدستورية والقانونية".
وأضاف أن "ماحصل اليوم في جلسة البرلمان باصدار قرار رفض الاستفتاء هو مجحف ومخالف للنظام الداخلي من اطراف مكونات محددة دون اخذ رأي الكورد كفرض امر واقع هو شيءغير مقبول وستكون له تداعيات سلبية وخطيرة".
وأشار حاجي إلى، ان "القرار لم يتبع اي اسس وضوابط قانونية بتمريره ويشير الى ان الاستفتاء هو عملية مخالفة للدستور وعلى الحكومة اتخاذ كافة الاجراءات لمنعه وهذا تهديد واضح لامن وسلامة الاقليم والمناطق المتنازع عليها".
واعتبر أن "هذا القرار دليل على ان البرلمان لم يراعي تمثيل المكون الكوردي واصراره مع الحكومة على دفع مواطني الاقليم الى المزيد من الابتعاد".
وطالب مجلس النواب والكتل السياسية "بتدارك الخطأ والغاء قرار رفض الاستفتاء والعودة الى طاولة الحوار لحل المشاكل بعيدا عن التصرفات الفردية التي ارسلت رسالة سلبية الى الشعب الكوردستاني".
وكان البرلمان العراقي قد صوت في وقت سابق اليوم على قرار تضمن رفض استفتاء استقلال كوردستان عن العراق،  وكذلك إلزام رئيس الوزراء باتخاذ "كافة التدابير لحفظ وحدة العراق"، فيما انسحب النواب الكورد من الجلسة احتجاجا على القرار.

قراءة 68 مرات