ardanlendeelitkufaruessvtr

تمنع انسدادها.. أطعمة مفيدة لصحة الشرايين

 

تمنع انسدادها.. أطعمة مفيدة لصحة الشرايين

تلعب الشرايين دور مهم في نقل الدم المحمل بالأوكسجين إلى معظم أعضاء الجسم، لذلك فإن الاهتمام بصحة الشرايين أمر في غاية الأهمية وذلك لتجنب انسدادها والمخاطر المرتبطة بها من جلطات دموية قد تسبب الوفاة في معظم الأحيان.
ويمكن لبعض الأطعمة أن تساعد في الحفاظ على صحة القلب والشرايين، أبرزها؛
– الشوفان: بسبب احتوائها على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، والتي ثبت أنها تخفض مستويات الكوليسترول الضار LDL”، لذا يعد من الأطعمة المفيدة للشرايين.
– العدس: كونه غني بكمية وفيرة من البروتين والألياف، والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وجميع المعادن التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الشرايين.
– الأسماك: تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل هي إحدى الطرق للحصول على أوميجا 3، التي تساعد في التقليل من الالتهاب والترسبات في الشرايين، لذا حاول تناولها مرتين على الأقل في الأسبوع.
– الفاصوليا: تعتبر مصدر رائع للألياف القابلة للذوبان، فضلا عن احتوائها على مضادات الأكسدة، التي قد تقاوم الالتهابات التي تساهم في الإصابة بأمراض القلب، ما قد يعزز منع انسداد الشرايين.
– الأفوكادو: تكشف الأبحاث أن الدهون الأحادية غير المشبعة، مثل تلك الموجودة في الأفوكادو، صحية للقلب لأنها تساعد على خفض الكوليسترول الضار LDL وزيادة الكوليسترول الجيد HDL، ما قد يساهم في منع انسداد الشرايين.
– البروكلي: يساعد مركب السلفورافان الموجود في البروكلي، على عمل دفاعات للجسم طبيعية ضد انسداد الشرايين، عن طريق تنشيط نوع معين من البروتين.
– البطيخ: يحتوي البطيخ على “السيترولين”، وهو حمض أميني يستخدمه الجسم لإنتاج أكسيد النيتريك، والذي قد يساعد في الحفاظ على الأوعية الدموية مسترخية.
– الشوكولاتة الداكنة: حبوب الكاكاو غنية بالفلافانول، وهي مركبات نباتية لها خصائص مضادة للأكسدة وقد تفيد صحة القلب والشرايين.
– البيض: تعزز الدهون الموجودة في البيض الكوليسترول الجيد في الدم، حيث تساهم في منع تراكم الترسبات في جدران الأوعية الدموية، ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 11 % مقارنة بعدم تناوله مطلقًا.
– التوت: غنية بالألياف ومضادات الأكسدة، يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة الثلث عند النساء، فضلا عن احتوائه على الأنثوسيانين، وهي مركبات موجودة في التوت قد تساعد في توسيع الأوعية الدموية، مما يسهل مرور الدم.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه