ardanlendeelitkufaruessvtr

ما أضرار تناول السكريات على الجسم؟

ما أضرار تناول السكريات على الجسم؟

يقبل الكثير من الأشخاص على تناول السكريات بكافة الوصفات والأنواع، فماذا يحدث للجسم عند تناوله؟ وما أضراره؟

ما السكر؟

السكر هو أحد الأشكال البسيطة من الكربوهيدرات التي تحتوي على السكريات الأحادية، مثل "الفركتوز" الموجود في الفواكه، و"الغالاكتوز" الموجود في منتجات الألبان، و"ثنائيات السكاريد" الكربوهيدرات ثنائية السكر، مثل "السكروز" سكر المائدة، واللاكتوز الموجود في الألبان.

و قالت المنظمة: "إنه توجد الكربوهيدرات البسيطة أيضا في الحلوى والصودا والمشروبات، ولكن هذه الأطعمة والمشروبات مصنوعة من السكريات المجهزة والمكررة، ولا تحتوي على فيتامينات أو معادن أو ألياف، ويطلق عليها "السعرات الحرارية الفارغة" ويمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن.

‏وتشمل السكريات الحرة مركبات السكاريد الأحادية والسكاريد الثنائية التي تضاف إلى الأغذية والمشروبات من جانب صانعها أو طاهيها أو مستهلكها، والسكريات الموجودة طبيعيا في العسل والشراب وعصائر الفواكه ومركباتها المركزة.

هل يعد استهلاك السكر أمرا غير صحي؟

قالت المنظمة: "إن الاستهلاك المفرط للسكر يعد عاملا رئيسيا في تفاقم فرط الوزن والسمنة، وتسوس الأسنان، وداء السكري، حيث يتزايد القلق من أن تناول السكريات الحرة، وبخاصة في شكل مشروبات محلاة بالسكر، و يزيد من تناول الطاقة الإجمالية، وقد يقلل من تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية أكثر فائدة غذائية.

و هذا بالضبط يؤدي لإتباع نظام غذائي غير صحي وزيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالأمراض غير السارية (السرطان، والسكري، والأمراض القلبية الوعائية، والأمراض التنفسية المزمنة)، وهناك مصدر قلق آخر وهو العلاقة بين تناول السكريات الحرة وتسوس الأسنان.

ما مدخول السكر الذي توصي به منظمة الصحة العالمية؟

يجب تقليل تناول السكريات الحرة طوال الحياة، حيث توصي منظمة الصحة العالمية بأن يكون مدخول السكريات الحرة أقل من 10% من إجمالي مدخول الطاقة للشخص الذي يتمتع بوزن صحي للجسم ويستهلك نحو ألفي سعر حراري في اليوم، والأفضل أن يكون المدخول من السكريات الحرة أقل من 5% من إجمالي مدخول الطاقة للحصول على فوائد صحية إضافية.

و نظرًا للانتشار المرتفع للسمنة وداء السكري توصي منظمة الصحة العالمية بأن يستهلك الأطفال والنساء أقل من 5% (نحو 25 غراما للفرد في اليوم) من السكريات الحرة في نظامهم الغذائي.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه