تسليم السنوار نفسه وإطلاق المحتجزين مقابل وقف الحرب

تسليم السنوار نفسه وإطلاق المحتجزين مقابل وقف الحرب

أعلنت إسرائيل أن إيقاف الحرب مشروط باستسلام يحيى السنوار، رئيس حماس في قطاع غزة، وبقية قادة الحركة واستعادة المحتجزين، في خطوة تهدف إلى تسليط الضغط على حماس التي ستجد نفسها في موقف صعب أمام الرأي العام المحلي والعربي.
يأتي هذا فيما تواصل إسرائيل سياسة التدمير الشامل لغزة دون توقف واستهداف كل شيء من مستشفيات ومدارس وبنايات ونسف آمال الفلسطينيين في حل يمكن أن يأتي عبر التفاوض.
ويؤكد هذا ما ذهبت إليه التحليلات في بداية اندلاع الحرب؛ حيث تفيد بأن مصير غزة يبقى مؤجلا إلى حين استكمال التدمير وبعد ذلك يأتي الحديث عن استسلام قادة حماس أو تنفيذ التهديد بقتل زعمائها في القطاع.
ويعد الإعلان الإسرائيلي عن شرطي وقف الحرب تراجعا عن هدف شبه مستحيل أعلنته مع بدء الحرب والقاضي بتدمير حماس تماما.
وقال أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، “يمكن إنهاء الحرب في غزة بشرط تسليم قادة حماس أنفسهم للجيش الإسرائيلي، وإعادة الأسرى من غزة”.
وأضاف جندلمان في إيجاز للصحافيين عبر منصة زوم “على الصعيد الميداني تتقدم قواتنا في جنوب قطاع غزة وحاصرت منزل يحيى السنوار قائد حماس، ومهمة هذه القوات هي إلقاء القبض عليه في أسرع وقت”.
وتحاول إسرائيل تخفيف الضغوط المسلطة عليها لإجبارها على الموافقة على هدنة جديدة، لذلك اختارت إلقاء الكرة في ملعب حماس وإحراجها أمام الفلسطينيين والعالم.
ويعتبر السنوار أكثر شخصية بارزة في تحديد مسار الحرب المستقبلي في القطاع، ويوصف بأنه منظم ومنضبط ودكتاتوري ونادرا ما يُرى على الساحة.
وتعني الخسائر المدمرة الناجمة عن القصف الإسرائيلي والغزو البري أن مصير السنوار السياسي سيعتمد على كيفية انتهاء الحرب، وما إذا كان الفلسطينيون يشعرون بأنهم كسبوا أي شيء من خسائرهم الفادحة.
وإذا لم تتحرك حماس للبحث عن مخرج فستخسر حاضنتها الشعبية، وهي حاضنة في انحسار بسبب غضب الشارع الفلسطيني على مغامرة الهجوم على غلاف غزة في السابع من أكتوبر الماضي دون التفكير في مصير مليون ونصف المليون من السكان الذين لا حيلة لهم أمام تدمير إسرائيلي ممنهج لمعالم الحياة في القطاع.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه