عباس يستبق خيار دحلان الشامل ويناشد حركة حماس

عباس يستبق خيار دحلان الشامل ويناشد حركة حماس

رام الله – دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس حركة حماس إلى أن تنجز بسرعة صفقة تبادل في قطاع غزة، لتجنب “كارثة أخرى”، في رسالة الهدف منها تأمين حل يحافظ على بقاء المعادلة الفلسطينية الحالية (عباس – حماس) وقطع الطريق أمام الخيار الشامل الذي يقترحه محمد دحلان زعيم التيار الإصلاحي في حركة فتح.
تندرج مناشدة عباس حماس أن تقبل بتسوية أزمة الرهائن في إطار التقاطه رسالة قطر، التي زارها وحظي بلقاء الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وما راج من تسريبات حول تنازلات ستقدمها حماس لتشكيل حكومة تكنوقراط تحافظ على مكاسبها ومكاسب عباس.
وتبذل قطر كل ما في وسعها لقطع الطريق على خيار دحلان كبديل لسلطتيْ عباس وحماس وكشخصية وفاقية تحوز ثقة الشارع الفلسطيني ودعم أبرز دول الإقليم من أجل بناء سلطة وطنية فلسطينية جديدة على أسس مختلفة تكون قادرة على تجاوز معضلة الانقسام وفي الوقت نفسه تنجح في الحصول على دعم خارجي لمشروع حل الدولتين.
وفهم عباس من خلال الحراك الدبلوماسي الباحث عن حل طويل المدى وتفعيل فكرة حل الدولتين أنه ليس شرطا أن يكون بديل حماس هو وسلطته، وهذا يرفع أسهم دحلان كبديل شامل، ما يعني خسارة القطريّين ورقة مهمة لأنهم لم يقطعوا أبدا مع عباس وظل بالنسبة إليهم خيارا بديلا إذا احترقت ورقة حماس.
ويعتبر دحلان ندا لحماس ولعباس معًا، وعلاقته بكل من مصر والأردن وطيدة، ويحوز دعما كبيرا من الإمارات. لكن صعوده كخيار سيمثل مشكلة لقطر، ولهذا تحرك عباس.
وتواجه خطة يقترحها عقبات كبيرة. وقد رفضت السلطة الفلسطينية وعباس إجراء تغييرات على المنظمة، التي لا تزال غارقة في الفساد ويُنظر إليها -على نطاق واسع- على أنها سلطوية.
و قال دحلان إن المرحلة القادمة لا مكان فيها لعباس ولحماس، وإنما لأشخاص جدد يكونون مسؤولين في السلطة الفلسطينية. كما تحتاج السلطة إلى زعيم جديد يحل محل عباس البالغ من العمر 88 عاماً، والذي سيحتفظ بدور شرفي.
وقال دحلان إن الإدارة الفلسطينية الجديدة يمكن أن تدعو الدول العربية الصديقة إلى إرسال قوات للمساعدة على حفظ النظام في غزة، مشيرا إلى أن الدول العربية الرئيسية مستعدة للمساعدة وتمويل إعادة الإعمار، إذا وافقت إسرائيل على إنشاء دولة فلسطينية وإيجاد تسوية تامة للصراع.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه