منافسة ساخنة في النقابات تعوّض البرود السياسي في مصر

منافسة ساخنة في النقابات تعوّض البرود السياسي في مصر
القاهرة– تسيطر أجواء ساخنة على انتخابات النقابات المهنية في مصر، وهو ما عكسته انتخابات نقابة المحامين التي خيمت عليها المشاحنات بعد انتهائها لصالح المرشح المحسوب على تيار الإصلاح المستقل عبدالحليم علام.
وغابت هذه الأجواء عن مصر مؤخرا، وبدا العزوف عن المشاركة السياسية لافتا، حيث سيطر اقتناع عام بأن الانكفاء على المشكلات المعيشية أولى من الاهتمام بالتطورات السياسية.
وشهدت انتخابات نقابة المحامين منافسة قوية ترتب عليها إرجاء الاقتراع الذي كان مقررا له أن يُجرى في التاسع من مارس الجاري بسبب استبعاد عدد من المرشحين المدونين في الكشوف الانتخابية، وبلغ عدد الطعون حوالي 100 طعنا.
ورغم تراجع نسب المشاركة لم يحل ذلك دون وقوع مناوشات بين مندوبي المرشحين داخل اللجان الانتخابية، وسط توقعات باستمرار عملية الطعون في نتيجة الانتخابات عقب إعلانها رسميّا.
وتنافس في انتخابات نقابة المحامين 15 مرشحًا على مقعد النقيب. أبرزهم علام الذي كان حسم الانتخابات التكميلية، التي أجريت قبل عامين بعد وفاة النقيب السابق رجائي عطية، لصالحه، إلى جانب النقيب السابق سامح عاشور الذي ظل نقيبًا للمحامين لما يقرب من 20 عاماً، وتنازل عن عضويته في مجلس الشيوخ لخوض الانتخابات.
وعبرت اختيارات المحامين عن رغبة في أن يكون العمل الخدمي هو السائد في نقابتهم، إذ استطاع علام أن يعيد ترتيب صفوف النقابة واستكمل ما بدأه سابقه رجائي عطية وتحرك للدفاع عن مصالح الأعضاء دون حسابات سياسية، وهو ما حدث حينما خرج المحامون في أول تظاهرة انطلقت من وسط القاهرة بعد غياب سنوات، معترضين على منظومة الفاتورة الإلكترونية التي أقرتها الحكومة.
وشهدت الانتخابات كثافة في أعداد المرشحين على كافة المقاعد، وتنافس 253 مرشحًا على مقاعد العضوية في النقابات الفرعية بالمحافظات التي تشهد نشاطاً مع كثافة أعداد المحامين، ويصل عدد من يحق لهم التصويت في الانتخابات إلى ما يقرب من 300 ألف محام.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه