ما المقصود بالعنصر الكيميائي” سيانو أكريليت “ وما علاقتة بالكشف الجنائي

بقلم فاطمة علوان رحيمه حزيران/يونيو 20, 2023 364

 

فاطمة علوان رحيمه

 

محتويات المقال:-

•ما المقصود ب (( سيانو أكريليت ))
• ممن يتكون
• ‏ما هو تركيبتة الكيميائية
• ‏ما هي إهميتة في التحقيق الجنائي
• ‏ما هي إنواعه ُ
• ‏إين يستخدم
• خصائص سيانو أكريليت

• ما المقصود ب ”سيانو أكريليت “
وهو إحد المواد الكيميائية الرئيسية المستخدمة في معامل التحليل الجرائم ويعتبر نوع من أنواع الكواشف الكيمائية التي تستخدم في الكشف عن البصمات الخفية أو المستترة .

 

• ممن يتكون
يتكون هذا المركب من خلال تكاثف سيانو إيثانوات الألكيل مع الميثانال ، الصيغة العامة لسيانو الأكريلات هي CH2:C(CN)COOR . إسترات الميثيل أو الإيثيل تعتبر الأساس للعديد من الأصماغ القوية ( سوبر جلو) و التي تتبلمر في الهواء بسبب الرطوبة مكونة لواصق قوية

 

• تركيبتة الكيميائية
التركيب الكيميائي methyl cyanoacrylate

• ما هي إهميتة في التحقيق الجنائي
يعتبر هذا المركب من المواد اللاصقة ويمتلك سرعة بديهة فلذلك يستخدم بشكل قوي في الصناعات والطبية
وهو مركب كيميائي سام يستخدم لأظهار البصمات من على البلاستيك والخشب والمعادن والمطاط والجليد وبعض الحجارة وكذلك طبع الورق والحجار.

 

• أنواع المركب الكيميائي سيانو إكريليت

 

1 - مادة لاصقة فورية منخفضة التبييض، عادة ما تستخدم لربط الأجهزة الدقيقة ، لن تنتج ظاهرة التبييض بعد المعالجة.
2-الغراء الجاف الفوري المقاوم للحرارة العالية
، عادة ما تستخدم لربط درجة حرارة العمل الركيزة أعلى من 80 درجة.
3-لاصق مطاط فوري ، تستخدم عادة لربط الركائز المطاطية ، والتي يمكن أن تحسن مقاومة الصدمات بعد الترابط.
4-لاصق فوري للأغراض العامة ، مجموعة واسعة من التطبيقات ، وتنويع مواد الترابط.
5-مادة لاصقة فورية غير حساسة للأسطح ، يعالج بسرعة كبيرة على الأسطح الجافة والحمضية وهو مصمم للأسطح الصعبة. تتوفر لزوجة وسرعات معالجة مختلفة لتلبية احتياجات العملاء من حيث سرعة الترابط والقدرة على سد الفجوة. نطاق درجة حرارة العمل لهذا اللاصق الفوري من -54 درجة مئوية إلى -82 درجة مئوية.

 

• إستخدامات العنصر الكيميائي ”سيانو إكريليت “

يستخدم على نطاق واسع لربط الأجزاء الصغيرة بمتطلبات التثبيت السريع. إلى جانب ذلك ، يمكن استخدامه أيضًا للربط السريع للمواد المختلفة في درجة حرارة الغرفة ، مثل الفولاذ والنحاس والألمنيوم والمطاط والبلاستيك الصلب والسيراميك والزجاج وما إلى ذلك. ويمكن استخدامة على نطاق واسع في إنتاج وصيانة السيارات الكهربائية والسيارات والأدوات والعدادات والآلات وغيرها من الصناعات ، خاصة لعمليات خطوط التجميع الصناعية.

•خصائص ” سيانو أكريليت “

هو عبارة عن مادة لاصقة أحادية المكون ، منخفضة اللزوجة ، شفافة ، سريعة المعالجة بدرجة حرارة الغرفة. لها سطح لاصق عريض وقدرة جيدة على الالتصاق لمعظم المواد وهي واحدة من المواد اللاصقة المعالجة بدرجة حرارة الغرفة المهمة. العيب هو أن سرعة التفاعل سريعة جدًا ، ومقاومة ضعيفة للماء ، وهشاشة ، ومقاومة درجات الحرارة المنخفضة (<70 ℃) ، وقصر مدة الصلاحية ، وقوة التحمل ليست جيدة ، لذلك يجب إضافة الغراء إلى المواد المضافة المقابلة ، المستخدمة في الغالب للترابط المؤقت. المادة الرئيسية هي سيانو أكريلات محددة ، بالإضافة إلى بعض المواد المساعدة مثل المثبتات ، والمكثفات ، والملدنات ، ومثبطات البلمرة ، إلخ. يجب عزل المادة اللاصقة عن بخار الماء بقدر الإمكان ، ويجب أن تكون حاوية التغليف أقل قابلية للتنفس أو غير منفذة. يتم استخدام المواد اللاصقة التفاعلية (الهيكلية) الأكثر شيوعًا كمادة أساسية لميثيل ميثاكريلات.
خصائص هذا اللاصق سريع الجفاف هي المعالجة السريعة ، قوة اللصق ، سطح الترابط ، سطح المادة اللاصقة لا يحتاج إلى معالجة صارمة ، كمية اللاصق المكونة من عنصرين لكل مكون لا تحتاج إلى متطلبات صارمة. العيب هو الرائحة الكريهة. مونومر أكريليت النقي (ميث) المكون من المادة اللاصقة هش بعد المعالجة ، مع مقاومة تأثير ضعيفة ، لذلك غالبًا ما تضيف بعض المركبات الأخرى لتحسين صلابة الطبقة اللاصقة ، وتحسين الخواص الميكانيكية للطبقة اللاصقة.

قيم الموضوع
(1 تصويت)
آخر تعديل على الثلاثاء, 20 حزيران/يونيو 2023 10:43

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه