المخ يسترجع الذكريات عند خوض تجارب جديدة

المخ يسترجع الذكريات عند خوض تجارب جديدة


سان فرانسيسكو (الولايات المتحدة) - كشفت دراسة علمية أجريت في بريطانيا أن فئران التجارب تسترجع الذكريات القديمة عند خوض تجارب جديدة مثل السير في متاهات وما إلى ذلك، وأن هذا النشاط الذهني يساعد الفئران على إيجاد المسار الصحيح داخل المتاهة عن طريق خلق خارطة ذهنية للأبعاد المكانية داخل المخ.
وبحث الفريق العلمي من جامعة كوين ماري وكلية لندن الجامعية في إنجلترا إمكانية أن يعمل مخ الإنسان بنفس الطريقة عن طريق استرجاع الذكريات القديمة، في إطار عملية التطور وخوض التجارب غير المكانية.
وفي إطار الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية “نيتشر نيروساينس” المتخصصة في طب الأعصاب، أكد الباحثون صحة هذه الفرضية، وأن هذه العملية الذهنية تحدث في مخ الإنسان بشكل أكثر تعقيدا عما يحدث لدى الفئران.
ويقول أفيتال همامي، وهو أحد الباحثين الذين شاركوا في الدراسة، “نعرف أن مخ الإنسان يسترجع المعلومات التي تعرض لها في الماضي للاستفادة منها في التعامل مع التجارب الجديدة، ونعرف أيضا أن المخ يقوم بتقسيم التجارب إلى أحداث أقصر، بحيث يمكن أن يسترجعها أثناء الحديث عن التجارب اليومية”.
وأضاف، في تصريحات للموقع الإلكتروني “ميديكال إكسبريس” المتخصص في الأبحاث الطبية، أن الدراسة الجديدة تتركز على محاولة فهم “ما إذا كان العقل البشري يسترجع أحداث الماضي للربط بين المواقف المختلفة لفهم التجارب الحياتية الجديدة”.
وعمد الفريق البحثي إلى قياس استجابة المخ أثناء الاستماع إلى رواية أو مشاهدة فيلم سينمائي، مع مراعاة أن فهم الأحداث الجديدة كانت تتطلب استرجاع ذكريات سابقة مختزنة لدى المتطوعين في التجربة. وقال همامي “وجدنا أن نفس أجزاء المخ التي تنشط لدى الفئران أثناء استرجاع الذكريات المكانية تتنشط لدى الإنسان عند محاولة فهم أحداث الرواية”. وأضاف "إن خاصية استرجاع الأحداث السابقة، التي كان يعتقد أنها مهمة أساسا في أنشطة التوجيه المكاني، يمكن أيضا أن تعزز قدرة الإنسان على فهم الأحداث الجارية”.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه