بعد أسبوع من الهبوط على القمر.....الهند تطلق بنجاح مسبارا لدراسة الشمس

بعد أسبوع من الهبوط على القمر.....الهند تطلق بنجاح مسبارا لدراسة الشمس


أعلنت وكالة الفضاء الهندية، امس السبت، نجاح عملية إطلاق مهمتها الجديدة الهادفة إلى دراسة الشمس، أسبوعا فقط من نجاحها في إنزال مركبة غير مأهولة عند القطب الجنوبي للقمر. وستسمح هذه الخطوة الإضافية في مجال غزو الفضاء لنيودلهي، باللحاق بركب ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية في اكتشاف النجم المشعّ للمجموعة الشمسية، وأيضا اليابان والصين اللتان أطلقتا مهمات لمراقبة الشمس من مدار الأرض.
وعند قرابة منتصف اليوم بالتوقيت المحلي، أقلعت «أديتيا-أل 1» في عملية بثّت مباشرة عبر التلفزيون، وحضرها مئات المتفرجين الذين صاحوا فرحا مع انطلاق الصاروخ الحامل المركبة.
في هذا الصدد، صرّح مسؤول في المنظمة الهندية لأبحاث الفضاء: «الانطلاق ناجح»، مؤكدا أن كل الأمور تجري على ما يرام مع مضي الصاروخ نحو الطبقات العليا للأرض.
وإثر ذلك، هنّأ رئيس الوزراء الهندي ناريدرا مودي علماء بلاده. وكتب على منصة «إكس»: «أهنئ علماءنا ومهندسينا.. جهودنا العملية التي لا تعرف التعب ستتواصل بهدف تطوير فهم أفضل لكوننا».
وستكون هذه المركبة الأولى لنيودلهي لدراسة الشمس، لتنضمّ الهند بذلك إلى وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» ووكالة الفضاء الأوروبية في اكتشاف النجم المشعّ للمجموعة الشمسية. كما سبق لليابان والصين أن أطلقتا مهمات لمراقبة الشمس من مدار الأرض.
لكن في حال نجاحها، ستكون المركبة الهندية أول مهمة آسيوية تتمكن من بلوغ المدار حول الشمس.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه