شركة هولندية تختبر غرسات تعيد الحياة لأذرع مشلولة

شركة هولندية تختبر غرسات تعيد الحياة لأذرع مشلولة


أمستردام - تُجرى للمرة الأولى اختبارات لزراعة دماغية مقترنة بزراعة تحفز الحبل الشوكي بهدف تمكين مريض مصاب بالشلل الرباعي من تحريك ذراعيه ويديه وأصابعه مجددا بواسطة التفكير، على ما أعلنت شركة "أونوورد" الهولندية .
وسبق أن أدّى الجمع بين هاتين التقنيتين إلى تمكين مريض مصاب بشلل نصفي من استعادة التحكّم الطبيعي بالمشي من خلال التفكير، وقد تناولت مجلة "نيتشر" العلمية هذا التقدّم بمقال نشرته في عددها الصادر في مايو الفائت. إلاّ أنها المرة الأولى التي تُستخدَم فيها هذه التقنية المزدوجة للأطراف العليا. وأوضحت الجرّاحة جوسلين بلوك التي أجرت عمليتّي الزرع أن "حركة الذراع أكثر تعقيدا".
ومع أن مشكلة التوازن المطلوب في المشي غير مطروحة بالنسبة إلى الذراع، تكمن الصعوبة في أن "عضلات اليد بالغة الدقة، إذ تحوي الكثير من العضلات الصغيرة المختلفة التي تُفعَّل في وقت واحد لتنفيذ بعض الحركات".
وأجريت عمليتان الشهر الماضي في مركز فود الاستشفائي الجامعي في مدينة لوزان السويسرية لمريض
تتولى الغرسة الدماغية المسمّاة "واجهة الدماغ والآلة" تسجيل مناطق الدماغ التي تنشط عندما يفكر المريض في حركة ما وتَصِلها بالأقطاب الكهربائية مُشّكِّلةً نوعاً من "الجسر الرقمي".
وأكدت جوسلين بلوك التي شاركت في تأسيس شركة "أونوورد" ولا تزال مستشارة لها أن "الأمور تسير على ما يرام حتى الآن". وأضافت "نتمكن من تسجيل نشاط الدماغ، ونعلم أن التحفيز يعمل. لكن من السابق لأوانه الحديث عن التقدم الذي أدى إليه، وما هو قادر على فعله الآن".
ويشهد قطاع الغرسات الدماغية ازدهارا ومن أبرز الشركات التي باتت تنشط فيه "سينكرون" و"نيورالينك". وهي تعمل خصوصا لتمكين المرضى المصابين بالشلل من التحكم بأجهزة كمبيوتر ذهنيا من خلال التفكير، متيحة لهم مثلا استعادة القدرة على الكتابة.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه