ardanlendeelitkufaruessvtr

انتفاخ عروق الرقبة إشارة منذرة لهذا المرض

 

انتفاخ عروق الرقبة إشارة منذرة لهذا المرض

انتفاخ عروق الرقبة حالة تحدث نتيجة الإصابة بانتفاخ الوريد الوداجي، وهي مشكلة صحية كامنة يتعرض لها الشخص وتؤثر على الأطفال والكبار.
يحدث انتفاخ الوريد الوداجي عندما يظهر الوريد على جانب الرقبة منتفخ، عروق الوداجي توجد على جانبي الرقبة، وهي بمثابة ممرات لنقل الدم من رأس الشخص إلى الوريد الأجوف العلوي، وهو أكبر وريد في الجزء العلوي من الجسم، ثم ينقل الوريد الأجوف العلوي الدم إلى القلب والرئتين.
يتم قياس تدفق الدم من الرأس إلى القلب عن طريق الضغط الوريدي المركزي، يحدث انتفاخ الوريد الوداجي عندما يؤدي الضغط المتزايد للوريد الأجوف العلوي إلى انتفاخ الوريد الوداجي، مما يجعله أكثر وضوحاً في الجانب الأيمن من رقبة الشخص.
أعراض انتفاخ الوريد الوداجي
– القلق، التعرق المفرط.
– شفاه زرقاء أو أظافر.
– انخفاض اليقظة، والإغماء.
– ألم في الصدر، وخفقان القلب.
– صعوبة في التبول، وزيادة معدل ضربات القلب.
– زيادة الوزن بسرعة، وضيق في التنفس.
– الصفير أو الاختناق، والسعال.
– الشعور بالتعب، الانتفاخ، وخاصًة في الأطراف السفلية.
– الغثيان، والتقيؤ، مع انخفاض في الشهية.
– تغيرات في الوزن، ضيق التنفس أو التنفس السريع.
– ضعف عام.
هناك عدة أسباب لحدوث انتفاخ الوريد الوداجي بما في ذلك:
– قصور القلب الأيمن، البطين الأيمن للقلب مسؤول عن ضخ الدم إلى الرئتين لتجميع الأكسجين، البطين الأيسر مسؤول عن ضخ الدم إلى باقي أجزاء الجسم، عادةً ما يعاني الأشخاص المصابون بفشل القلب في الجانب الأيمن من قصور في الجانب الأيسر من القلب.
– يعني تراكم الدم في الرئتين الناجم عن فشل البطين الأيسر أن البطين الأيمن يجب أن يعمل بجهد أكبر ويضعف حتى لا يتمكن من ضخ الدم بشكل فعال، يؤدي هذا الفشل إلى انتفاخ الأوردة مع تراكم الدم.
– ارتفاع ضغط الدم الرئوي، تحدث هذه الحالة عندما يصبح الضغط في الأوعية الدموية مرتفعًا بشكل خطير، مما يتسبب في زيادة سماكة جدرانها وتيبسها، مما يعني مرور كمية أقل من الدم، هذا يمكن أن يضر بالجانب الأيمن من القلب ويزيد الضغط في الوريد الأجوف العلوي.
– تضيق الصمام الثلاثي يحدث هذا بسبب تصلب الصمام الذي يفصل الأذين الأيمن والبطين الأيمن للقلب، هذا يؤدي إلى نسخ الدم في الأوردة.
– انسداد الوريد الأجوف العلوي، يمكن أن يحدث انسداد الوريد الأجوف العلوي إذا كان الورم ينمو في الصدر أو جلطة في الوريد الأجوف العلوي يقيد تدفق الدم في الوريد.
– التهاب التامور التضيقي، إذا أصبح التامور أو الكيس المملوء بالسوائل حول القلب متيبسًا، فيمكن أن يمنع ذلك غرف القلب من الامتلاء بالدم بشكل صحيح، يمكن أن يؤدي هذا الموقف إلى عودة الدم في الأوردة.
– تضخم القلب، تحدث هذه الحالة عندما يمتلئ الكيس المحيط بالقلب بالسوائل ولم يعد يسمح للقلب بالامتلاء بالدم بشكل صحيح، يمكن أن يحدث هذا لعدة أسباب، بما في ذلك العدوى والنزيف وقصور القلب، وكذلك انتفاخ الوريد الوداجي

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه