ardanlendeelitkufaruessvtr

الصحفيون الرياضيون وقانون الرواد

بقلم عبد الحكيم مصطفى أيار 10, 2021 269

 

الصحفيون الرياضيون وقانون الرواد

عبد الحكيم مصطفى

يرى وزير الشباب والرياضة الكابتن عدنان درجال ان ادراج رواد الصحافة الرياضية في قانون الرياضيين الابطال، استحقاق لان الصحفي الرياضي جزء من النجاح الذي تحقق لرياضة العراق في العقود الستة الماضية، ويؤكد درجال ان وزارة الشباب والرياضة تعمل على تعديل قانون الرياضيين الابطال ليشمل الصحفيين الرياضيين.
مبادرة وزير الشباب والرياضة جاءت خلال لقاء جمعه بوفد من الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية ضم نائب رئيس الاتحاد الدكتور عدنان لفتة وعضوي ادارة الاتحاد الزميلين جمعة الثامر وميثم الحسني .. من زاويتي ارى ان متابعة الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية، لفئة رواد الصحافة، مهمة جدا، واتطلع الى اعتماد الية واضحة لهذا الموضوع مع وزارة الشباب والرياضة وأي جهة اخرى لها علاقة ادارية بقانون الرياضيين الابطال .. ماهو مؤكد ان الصحفي الرياضي هضم حقه في هذا القانون على اعتبار ان الجهة التي شرعت قانون الرياضيين الابطال، اهملت دور الصحفي في صناعة الانجاز الرياضي على نحو عجيب، في اطار ذريعة ان الصحفي الرياضي مرتبط قانونيا بنقابة الصحفيين العراقيين، وهذه حجة واهية، لان من بين المستفيدين من قانون الرياضيين الابطال موظفين واساتذة جامعات، ومرتبطين مثل الصحفيين، بنقابة .. ثم ان المبلغ المالي المخصص للرياضي الرائد، هو منحة، وليس راتباً .. وهناك حقيقة مؤلمة وهي ان عدد غير قليل من الصحفيين الرياضيين الرواد عملوا في العقود الخمسة الاخيرة في ظروف مهنية قاسية جدا، اذ ان ارتباطهم بوسائل الاعلام التي عملوا فيها، كان بدون غطاء يحمي حقوقهم المالية، وكانوا يتقاضون مكافات شهرية وحسب، مع ان نتاجاتهم كانت تتصدر صفحات جرائدهم، وتحظى بمساحة كبيرة، فضلا عن ان متابعاتهم وانتقاداتهم كانت لها تاثير مباشر على سير الاحداث الرياضية الداخلية والخارجية وعلى القرار الرياضي على نحو عام، وان اللاعب والمدرب والاداري والنادي والاتحاد، كان يتفاعل مع نتاجات الصحفي.. ثم انه من غير المنطقي ان يستخدم الرياضي الرائد نتاج الصحفي الرياضي كوثقية رسمية لدعم موقفه امام لجنة تقييم اوراق الرياضي الرائد، ولكن القانون لا يعطي الحق للصحفي الرياضي الرائد في ان يتمتع بامتيازات القانون .
الصحفي الرياضي الرائد يتطلع الى نجاح المحاولة الجديدة للاتحاد العراقي للصحافة الرياضية، بصدد ضمان حقه بالتمتع بمنحة الرياضيين الرواد، ويدعو اتحاده المثابر الى استثمار وجود الكابتن عدنان درجال كمسؤول تنفيذي اول في وزارة الشباب والرياضة ، لادراج رواد الصحافة الرياضية في قانون الرياضيين الابطال، خاصة وان الوزير عدنان درجال حظي برعاية واهتمام الاعلام الرياضي المقروء والمرئي والمسموع في مسيرته الرياضية لاعبا في فرق اندية الزوراء والطلبة والرشيد ومنتخبات العراق الوطنية للشباب والاولمبي والوطني والعسكري، ومدربا للمنتخب الوطني، واداريا في الاتحاد العراقي لكرة القدم، والصحفي الرياضي الرائد له حق عليه، ويتمنى ان يساهم وزير الشباب والرياضة بقدر تعلق الامر به، في ضمان حقه بالتمتع بمنحة الرياضي الرائد.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه