ardanlendeelitkufaruessvtr

مطار الناصرية للواجهة مره اخرى

نمير ناطق

 خول مجلس الوزراء سلطه الطيران المدني العراقي بتوقيع عقد تطوير وبناء مطار الناصرية مع الشركه العامه للمقاولات الهندسية الصينيه والتي تعرف اختصارا بـ  CSCEC 

 China State Construction Engineering Corporation

وبمبلغ تجاوز الـ ٣٦٠ مليون دولار.

بداية نقول مبروك لابناء محافظه الناصريه

ان التوقيع هو مناوره جيده من رئاسه الوزراء بجعل سلطه الطيران هي التي وقعت على العقد بدلا من اي جهه اخرى حيث سوف تكون السلطه هي المشرف المباشر والمراقب على سير العمل وهذا يجعلنا متاكدين بان قرار فصل ادارة المطارات عن السلطه اصبح في خبر كان .

المشروع يستغرق بين سنتين لـ ٣ سنوات  لكي نرى نتائجه بالكامل وبتشغيل مئه بالمئه ولكن مانوع التشغيل الذي سوف يعمل به مطار الناصريه؟

الناصريه مدينه قليله العداد السكاني ومطار محلي سوف يودي الغرض واكثر و الناصرية لايوجد بها معامل او مصافي نفطيه او اي استثمار كبير يحتاج لمطار بهذا الحجم .ونحن كمختصين نعلم بان انشاء مطار بهذه الكلفه اذا لم يتم تشغيله بصوره صحيحه سوف يصبح عاله على الدوله وعلى المحافظه بسبب ان الكلفه المطلوبه لتشغيله تكون اعلى من ايراداته .

اذا ماهو اسلوب تشغيله وماهي الحاجه السوقيه التي سوف يتعامل معها المطار في تسويق خدماته ويتبعها كاساس في تشغيله من اجل زياده موارده ؟

تعتقد الصفحه ومن خلال التقارير  والاخبار التي تم نشرها حول مطار الناصريه يتضح الاتي :

ان مطار الناصريه سوف يتم تشغيله بالاعتماد على حاجتين , الاولى هي السياحه والثانيه هي استراتيجيه بعيده المدى بحاجه الى بنى تحتيه متطوره.

 النقطه الاولى السياحيه : تشير التقارير والاخبار ايضا التي هي مصدر معلوماتنا الى ان هناك نية لتطوير السياحه الدينية  في مدينه الناصرية وبالتحديد لزقوره اور المجاوره للمطار ولايفصلها سوى سياج قاعده علي سابقا والتي تعتبر مزار مهم لاتباع الديانه الابراهيميه وهم بحدود اربعين مليون حول العالم واذا اخذنا نسبه ١٪ اي ما معناه ٤٠٠ الف زائر على مدار السنه وهو تقريبا ما يعادل اقل بقليل من نصف سكان الناصريه اي مايعادل تقريبا ١٠٠٠زائر يوميا للسياحه الدينيه اضف كذلك تقريبا نفس الرقم مسافرين عاديين من سكان المناطق المجاوره اي تقريبا بحدود ٨٠٠ الف مسافر سنويا وهذا حقيقتا رقم لايكفي لسد الكلفه التشغيليه لمطار بهذا الحجم او ممكن ان يكون متعادل اذا تم استخدام الموارد البشريه بصوره صحيحه وليس تعيينات للعنصر البشري غير مدروسة وكذلك تشغيل المطار عن طريق الفندق الكبير لاستيعاب زوار المراقد والاضرحه الدينيه والزقوره والذي سوف يجعل المطار شغال ٢٤\٧ مع وجود الخدمات التكميلية لهذه المنشات مثل الاسواق والمطاعم ولكن مع ذلك تعتبر هذه الاعمال غير كافيه لتحقيق ارباح تكفي لتتشغيل وللصيانه, لذلك جائت النقطه الثانيه :

 مطار الناصريه سوف يكون قريه متخصصه للشحن الجوي وهذه القريه هي من ستكون كافيه لتشغيل المطار مع تحقيق عوائد ماديه وارباح للمطار حيث ان هناك مقومات اساسيه لفكره قريه الشحن الجوي  وهي 

١ -الاراضي الشاسعه حول المطار  وداخل المطار  والتي تعتبر بيئه صالحه لاعمال الخزن التي يحتاجها الشحن الجوي وذلك بسبب الضروف المناخيه الجافه 

٢- محاذاة المطار للطريق السريع الذي يومن خروج ودخول الشاحنات الكبيره بسلاسه لقريه الشحن الجوي

٣- قربه من مصادر الطاقه .محطه الناصريه الحراريه 

هذه المقومات وغيرها من الموارد البشريه سوف تجعل قريه الشحن الجوي تستاثر بكل الشحن الجوي الاتي للعراق وسوف تستحوذ على كل او الجزء الاكبر من الحصه السوقيه للشحن الجوي لبقيه مطارات العراق وسوف تعتبر منافس كبير او قوي للشحن الجوي لمطار واربيل وسوف يكون مطار الناصريه ميناء جوي للبضائع الثمينه او سريعه التلف وسوف يختصر الطريق من الخليج وميناء البصره وايضا سوف يكون مركز ثقل استراتيجي لاي اقليم بالعراق .

تعتقد الصفحه ان قريه الشحن الجوي في مطار الناصريه سوف يجعل مطاري الاقليم في وضع لايحسدان عليه وخصوصا اذا ماتم تشغيل مطار كركوك ايضا. لحد الان يبدوا الامر ممتاز جدا ويبشر باحلام ورديه ولكن اكثر ماتخشاه الصفحه ان يكون مصيره ومشاكله مشابه لما حدث لميناء الفاو .

ولكن ماهي نقاط الضعف ؟

لقد تطرقنا الى نقاط القوه في اعلاه ولكن نقاط الضعف هي الاتي:

١- الوضع السياسي: الغير مستقر بالناصريه ولكن ممكن ان يكون مطار الناصريه هو جزء من منظومة الحل السياسي في الناصريه.

٢- الوضع الامني : الهش وهو مرتبط ارتباط وثيق بالوضع السياسي وكذلك سلطه العشائر وقوتها 

٣- الوضع الاقتصادي: حيث ان المشروع استثماري لشركه صينيه والمشغل تركي . هل هذه التوليفه سوف ترضي احد دول الجوار؟

٤- التكنولوجيا والبنى التحتيه المتهالكه للمدينه

٥- التحدي البيئي والرفق بالبيئه ومنع التلوث والضوضاء وخصوصا ان المطار مجاور لمعالم اثريه عمرها ٦٠٠٠ سنه واكثر

٦- المنافسه وتهديداتها بمحاوله افشال عمل المطار والقريه وتقليل حصتها السوقيه 

٧- جوده الموارد البشريه بالمنطقه ممكن ان تكون عائق وتضيف كلفه اضافيه باستقدام الخبرات الاجنبيه

هناك نقاط اخرى لانريد ان نذكرها اختصارا للمقال حتى يصبح المقال غير ممل وسهل الالمام بكل جوانبه ونحن في صفحه المستشار الجوي نعلن استعدادنا لتقديم النصح والارشاد والاستشارات للجه المسؤله عن المطار وتشغيله وكذلك تقديم الاستشارات الامنيه في امن المطارات وفق الملحق ١٧ للايكاو واعداد AVIATION SECURITY PROGRAM و ِAVIATION SECURITY PLAN للمطار وفق متطلبات الايكاو .

المشروع لايخلو من اهداف سياسيه لامجال لتحليلها هنا ولكننا نومن بالصفحه بان صناعة الطيران والسياسه هما وجهان لعمله واحدة

الصور المرفقه هي :

١- مخطط لشكل المطار مستقبلا وينشر لاول مره حيث ان هناك مخططات اخرى ولكن يبدوا انه المخطط النهائي

٢- وثيقة استملاك ارض المطار وتحويلها من ملكية وزاره الدفاع الى وزاره الماليه

٣- صوره من مراسيم التوقيع يبدو بها لليمين رئيس السلطه ولليسار ممثل الشركة وبالمنتصف السيد الكاظمي مما يعطي انطباع عن اهميه المشروع 

 

198752983 2971746376435308 9105090374817819846 n

199203909 2971746303101982 8584903156942231329 n

 

197760862 2971746289768650 1528132767304458948 n

قيم الموضوع
(0 أصوات)
نمير ناطق

كاتب ومدرب طيران عراقي

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه