البيوتين.. كنز لصحة الشعر والأظافر وجمالهما

البيوتين.. كنز لصحة الشعر والأظافر وجمالهما


برلين - يعد البيوتين بمثابة سر صحة وجمال الشعر، حيث يعمل على تغذية الشعر وتقوية بنيته، وبالتالي فهو يساعد على نمو الشعر ويحميه من التقصف والتساقط.
وأوضحت مجلة جولي المعنية بالصحة والجمال أن المصادر الغذائية للبيوتين المعروف أيضا باسم فيتامين B7 أو فيتامين H في صفار البيض والمكسرات ورقائق الشوفان والعدس وفول الصويا والفطر وجنين القمح والسبانخ.
وإلى جانب الأطعمة الغنية بالبيوتين، يمكن أيضا استخدام الشامبو المحتوي على البيوتين للعناية بالشعر، لاسيما الشعر الخفيف والمجهد، حيث إنه يعمل على تقوية الشعر ويمنحه كثافة ويضفي عليه لمعانا ساحرا يأسر الألباب.
ويُعد البيوتين أحد الفيتامينات الهامة والضرورية لإنتاج الطاقة في الجسم، فهناك العديد من الأنزيمات التي تحتاج البيوتين حتى تقوم بعملها على أكمل وجه. وهو من الفيتامينات الذائبة في الماء ويعني ذلك عدم قدرة الجسم على تخزينه، مع إمكانية تصنيعه عن طريق بكتيريا الأمعاء التي تقوم بإنتاج البيوتين في الجسم، ما يجعل الحصول عليه من مصادره الغذائية أمرا ضروريا لتجنب نقصانه.
وتدخل هذه الأنزيمات في عمليات الأيض وهضم الكربوهيدرات والدهون والبروتينات المختلفة، حيث تقوم بتحفيز ما يحدث في المراحل الأولى من عمليات الأيض من تكسير للأحماض الأمينية، وتصنيع الغلوكوز الضروري لتوفير طاقة للجسم.
البيوتين يتواجد في العديد من الأطعمة التي نتناولها يوميا، ما يجعل حصول نقص فيه أمرا نادر الحدوث
ومن فوائد البيوتين تقوية الأظافر الضعيفة، وهي تلك التي تكون قابلة للتشقق والتكسر بسرعة، وهي حالة يُصاب بها ما نسبته 20 في المئة من البشر حول العالم. ففي دراسة قام الباحثون بإجرائها تم من خلالها إعطاء 35 شخصا البيوتين يوميا لمدة 6 أشهر، ووُجد أن نسبة حدوث تشقق وتكسر في الأظافر قد انخفضت عند المشاركين.
والإصابة بنقص البيويتين قد تؤدي إلى تساقط ملحوظ في الشعر، ما يعني أن البيوتين فيتامين مهم للشعر، لكن تناوله على هيئة مكملات غذائية قد لا يحدث فرقا كبيرا في حالات تساقط الشعر إلا لدى المصابين فعليا بنقص البيوتين. كما أن نقص البيوتين قد يتسبب في ظهور قشور حمراء وطفح جلدي على البشرة. وقد يعود الدور المحتمل الذي يلعبه البيوتين في صحة البشرة إلى كون البيوتين يدخل في عمليات الأيض المتعلقة بالدهون، والتي تنعكس إيجابا على البشرة إذا كانت تتم على أكمل وجه.
ومن فوائد البيوتين دعم صحة السيدات الحوامل، حيث بدأت البحوث العلمية بالربط بين هاتين المرحلتين في حياة المرأة وحاجة متزايدة خلالهما تحديدا إلى البيوتين، فقد وجدت أن النساء الحوامل قد يصيبهن نقص طفيف الحدة في البيوتين نتيجة زيادة سرعة تحليل وتفكيك البيوتين في الجسم أثناء الحمل.
ووجدت بعض الدراسات أن تناول مكملات البيوتين الغذائية قد يساعد مرضى السكري من النوع الثاني على تنظيم مستويات السكر في الدم، وتقليل مقاومة خلايا الجسم للأنسولين، شرط أن يتم تناولها مع مكملات غذائية أخرى، مثل مكملات الكروم الغذائية.
يتواجد البيوتين في العديد من الأطعمة التي نتناولها يوميا، ما يجعل حصول نقص فيه أمرا نادر الحدوث، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على البيوتين اللحوم والكبد والكلى والخميرة وصفار البيض والجبنة والخضار الورقية والبقوليات.
ويُعد البيوتين آمنا، وحتى الجرعات العالية منه غالبا لا تسبب أي ضرر، لأن البيوتين أحد الفيتامينات التي تذوب في الماء، فإن أي كميات إضافية منه لا يحتاجها الجسم يتم إخراجها عن طريق البول بشكل طبيعي، ويمكن اعتبار هذا فائدة أخرى من فوائد البيوتين.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

صحيفه الحدث

Facebook TwitterGoogle BookmarksLinkedin
Pin It
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه